متى يوم عاشوراء 2023.. بدأ العد التنازلي على موعده بالهجري والميلادي

متى يوم عاشوراء 2023
متى يوم عاشوراء 2023

يتساءل الكثير من المسلمين متى يوم عاشوراء 2023؟ وذلك استعدادا لصيام ذلك اليوم لنيل الفضل والأجر العظيم، فقد رغب النبي صلى الله عليه وسلم في صيام يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم، وقال احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، وهي بشرى عظيمة لكل مسلم ومسلمة يطمعون في رحمة الله وكرمه.

 

متى يوم عاشوراء 2023

نوضح لكم متى يوم عاشوراء 2023؟ وذلك بعدما استطلعت جميع الدول العربية والإسلامية هلال شهر المحرم للعام الهجري الجديد 1445، وتبيت وفقا لنتائج رؤية الهلال الخاصة بدار الإفتاء المصرية، أن يوم الأربعاء الموافق التاسع عشر من شهر يوليو لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديا هو أول أيام شهر المحرم لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريا.

 

وبناء على ذلك سيكون موعد يوم عاشوراء 2023 هو يوم الجمعة الموافق هجريا 10 محرم 1445، وميلاديا 28 يوليو 2023، وبالتالي سيكون موعد يوم تاسوعاء هو يوم الخميس الموافق ميلاديا 27 يوليو 2023، ويستحب صيامه مع صيام يوم عاشوراء، أو صيام اليوم الحادي عشر من محرم مع صيام يوم عاشوراء بحيث يكون هناك يوم قبله أو يوم بعده مخالفة لصيام اليهود.

متى يوم عاشوراء 2023

 

متى يصادف يوم العاشر من محرم 2023؟

يتساءل ملايين المسلمين أيضا، متى يصادف يوم العاشر من محرم 2023؟ وهو يوم مستحب صيامه وفقا للسنة النبوية المطهرة، فيصومه المسلم ويكثر من الدعاء فيه بخيري الدنيا والآخرة، لينال نصيبه من الدعاء المستجاب بفضل الصيام.

 

هذا ومن المقرر أن يحل يوم العاشر من محرم 2023 يوم الجمعة 28/7/2023، ويوم تاسوعاء هو الخميس الموافق 27/7/2023، بينما اليوم الحادي عشر من محرم هو يوم السبت الموافق 29/7/2023، وللمسلم أن يختار صيام إما تاسوعاء أو الحادي عشر بجانب صيام عاشوراء.

 

كم باقي على يوم عاشوراء

من الأسئلة الأخرى المتعلقة بـ موعد يوم عاشوراء، هو كم باقي على يوم عاشوراء؟ حيث يصادف اليوم الإثنين 24 يوليو 2023، وبالتالي يتبقى ثلاثة أيام فقط على موعد يوم عاشوراء الذي يحين يوم الجمعة 28 يوليو 2023، وهو فرصة عظيمة لتكفير صغائر الذنوب وتحصيل الحسنات والفوز بالجنة بدخولها من باب الريان وهو باب الصائمين.

 

الاحتفال بيوم عاشوراء

تختلف مظاهر الاحتفال بيوم عاشوراء في الكثير من الدول، وقد نوهت دار الإفتاء المصرية بأنه من المستحب في يوم عاشوراء التوسعة على الأهل، وفقًا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم القائل: "مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ".

 

وفي مصر يتم الاحتفال بيوم عاشوراء بإعداد حلوى العاشورة المصنعة من قمح البليلة واللبن والفانيليا والنشا والسكر، حيث يتم طبخ هذه الحلوى على النار ووضعها في أطباق صغيرة، وتزيينها بالمكسرات والزبيب وجوز الهند، والتوزيع منها على الجيران والأهل والأقارب من باب إدخال السرور على قلوب المسلمين.