ماهي متلازمة شوجرن؟.. مرض يصيب الغدد اللعابية والدمعية

ماهي متلازمة شوجرن؟
ماهي متلازمة شوجرن؟

ماهي متلازمة شوجرن؟.. متلازمة شوجرن هي مرض مناعي  يصيب الغدد اللعابية والدمعية ومن  أعراضه  جفاف العينين أو إحساس بوجود رمل في العين، وجفاف الفم ويعتبر من الأمراض الناتجة عن اضطراب في لجهاز المناعي حيث يكون مصحوبا بوجود أجسام مناعية في الدم.

ماهي متلازمة شوجرن؟

ماهي متلازمة شوجرن؟.. ومرض شوجرن يمكن أن يكون أولي أي غير مصحوب بالتهابات روماتيزمية  أو اي مرض مناعي اخر، أو مصحوبا باللتهابات روماتيزمية  مع أمراض مناعية أخرى فيسمى ثانوي، بمعنى أن هناك أمراضا أخرى قد تصاحب هذا المرض ومنها  الروماتويد، الذئبة الحمراء، تصلب الجلد.

سبب تسمية متلازمة شوجرن

يرجع اسم متلازمة شوجرن إلى أول من وصف هذه المتلازمة، وهو طبيب العيون السويدي هنريك شوجرن في عام 1933

أسباب متلازمة شوجرن

تحدث متلازمة شوجرن نتيجة خلل في الجهاز المناعي للجسم ينتج عنه مهاجمة الغدد الدمعية للعين والغدداللعابية للفم والغدد التى تفرز المخاط في اماكن اخرى من الجسم، ما يؤدى إلى التهاب مزمن وتلف بهذه الغدد، وبالتالي ينتج عن ذلك حدوث خلل وظيفي وتضخم في الغدد التي أصابها هذا الالتهاب المناعي فتقل إفرازاتها الطبيعية. 

ماهي متلازمة شوجرن؟

أعراض متلازمة شوجرن

يقل افراز الدموع بواسطة الغدد الدمعية، ما يسبب جفاف أغشية العين فيشعر المصاب بجفاف العين في صورة حرقان وحكة بالعين وعدم ارتياح وكأن العين بها رمال. 

يقل إفراز اللعاب بواسطة غدد الفم اللعابية، ما يسبب جفاف الفم وصعوبة بلع الطعام واحتياج شرب الماء باستمرار وبخاصة اثناء تناول الطعام لتسهيل البلع، كما يتسبب جفاف الفم وقلة اللعاب في تسوس شديد مبكر بالاسنان.

آلام وأوجاع المفاصل

جفاف المهبل في السيدات

نسبة شيوع  المرض في الرجال أم السيدات؟ 

يحدث المرض في كلا الجنسين، ولكنه يصيب السيدات أكثر من الرجال بنسبة قد تصل إلى (1:9) وعادة يحدث المرض مع تقدم العمر في الفترة العمرية ما بين الخمسين والستين عاما.

هل متلازمة شوجرن تصيب الغدد الدمعية واللعابية فقط؟

لا تقتصر مشاكل متلازمة شوجرن على الغدد الافرازية فقط بل قد يصاحبها تأثير على أجهزة الجسم الأخرى مثل التهاب مزمن بالمفاصل، أو تليف بالرئتين، أو التهابات مناعية بالجهاز العصبي والاوعية الدموية، ولكن هذه المضاعفات لا تحدث في كل المرضى.