وظيفة المرارة في جسم الانسان.. تعرف على تاثيرات استئصالها

وظيفة المرارة في
وظيفة المرارة في جسم الانسان

وظيفة المرارة في جسم الانسان.. توجد الحويصلة المرارية عند أسفل القفص الصدري في حوض الكبد، وهي عبارة عن كيس ليفي وعضلي.

وظيفة المرارة في جسم الانسان

وهذه الحويصلة طويلة الشكل، ويخرج من المرارة قناة تصلها بقناتي الكبد اليمنى واليسرى، يطلق على هذه القنوات الثلاث اسم القناة المرارية، وتقوم القناة المرارية بنقل العصارة الصفراوية من الكبد إلي الأمعاء الدقيقة وبالتالي تنقلها إلي الاثني عشر، وتقوم المرارة بتخزين الصفراء التي يفرزها الكبد، وتستطيع الاحتفاظ من ٤٥ - ٦٠ مللي من الصفراء، وتقوم بوظيفة التنقية والترشيح للدم في جسم الإنسان.

ما هو دور العصارة المرارية؟ 

تلعب العصارة المرارية دورًا مهمًا في عملية هضم الطعام، وخاصة عملية هضم الدهون، حيث إن عملية هضم الدهون تعد الوظيفة الأساسية للمرارة، كما تفيد العصارة المرارية في عملية امتصاص الطعام في الأمعاء.

وظيفة المرارة في جسم الانسان

ونظرًا للدور المهم الذي تؤديه المرارة الحويصلة الصفراوية في عملية الهضم، فإنه في حال حدوث مشكلة فى المرارة أو القنوات المرارية مثل وجود التهاب القنوات المرارية أو حتى التهاب الكبد يؤدي إلي حدوث التهاب المرارة، أو في حالة وجود أورام في المرارة، أو تكون الحصي في المرارة، أو القناة المرارية فإن كل ذلك يؤثر على أداء المرارة لوظيفتها.

ويتم تشخيص إذا كان هناك مشكلة فى المرارة من خلال وجود أعراض على الشخص المريض مثل الشعور بألم شديد في منطقة البطن على الجهة اليمني، والشعور بانتفاخ البطن، ويمكن أن يتغير لون البراز ويصبح له رائحة كريهة أو يتغير لون البول، وفي حال وجود التهاب في المرارة يعاني الشخص من ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

ما البديل عن المرارة؟

وفي حال استئصال المرارة فلا يوجد عضو بديل ليؤدي الدور المهم في عملية هضم الدهون، لذا من مضاعفات استئصال المرارة تراكم الدهون في جسم الإنسان مما يؤدى إلي السمنة.

وترتبط المرارة بالكبد، ومسارها له ارتباط وثيق بمسار الكبد، وترتبط المرارة مع الكبد في أعضاء الحواس العينين، ومكونات الجسم العضلات والغضاريف، والعواطف حيث تتأثر كل من المرارة والكبد بالغضب، وفصول السنة، وتتأثر بالرياح، واللون الأخضر، والطعم الحامض.