هل أضر تمرد فاغنر بصورة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؟

متن نيوز

هل أضر تمرد فاغنر بصورة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؟.. سؤال أكده مدير وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي أيه"، وليام بيرنز.

 

هل أضر تمرد فاغنر بصورة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؟

 

حيث أوضح أن تمرد فاغنر أضر بصورة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرجحًا أن يسعى إلى الانتقام من قائد المجموعة يفغيني بريغوجين.


وأضاف خلال حديثه في منتدى آسبن للأمن في كولورادو أن تمرد فاغنر في 23 يونيو الماضي كشف نقاط ضعف كبيرة في النظام الذي بناه بوتين، مضيفًا أن الأجهزة الأمنية والعسكرية وصناع القرار في البلاد يبدو أنهم كانوا على غير هدى لمدة 36 ساعة.

 

كما أضاف أن التمرد هدّد الصورة التي سعى بوتين إلى تقديمها في روسيا، مضيفا أنه بالنسبة إلى الروس الذين اعتادوا رؤية بوتين في السلطة، كان السؤال: هل الإمبراطور ليس لديه ملابس؟ أو على الأقل: لماذا يريد وقتًا طويلًا حتى يرتدي ملابسه.

 

فبعد أحداث 24 يونيو حين بلغ النزاع ذروته مع هيئة الأركان العامة الروسية، وسيطر مقاتلو فاغنر على مقر للجيش في روستوف-أون-دون جنوب روسيا لساعات، وقطعوا مسافة مئات الكيلومترات باتجاه موسكو، بات السؤال هل أضرت هذه القوات بالرئيس الروسي.

 

هل تقاتل فاغنر العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا؟


أكد جيك سوليفان، مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي، أمام مؤتمر أسبن للأمن  أن مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة لم تعد تقاتل في أوكرانيا في الوقت الحالي.


وكان رئيس المجموعة ظهر في مقطع فيديو يوم الأربعاء وهو يقول إن مقاتلي فاغنر لن يواصلوا مشاركتهم في الحرب في أوكرانيا وأمرهم بجمع قوتهم للمشاركة في عمليات بقارة إفريقيا.

 

وكانت وزارة الدفاع البيلاروسية أعلنت على تليغرام أنه "خلال الأسبوع ستقوم وحدات في القوات الخاصة البيلاروسية وممثلون من مجموعة فاغنر بالتدرب على مهمات قتالية في موقع بريتسكي للتدريب" قرب الحدود مع بولندا، وفق فرانس برس.

 

كما نشرت مينسك صورا لمدربين ملثمين من فاغنر وهم يقومون بتدريب الجنود البيلاروسيين على استخدام مركبات مدرعة وطائرات مسيرة.

 

ووفقا للادعاءات الواردة في منشور لأحد كبار قادة فاغنر، المعروف باسمه الحركي "ماركس"، والذي أعادت قناة فاغنر في تطبيق تليغرام بثه، فإن ما يصل إلى 10 آلاف مقاتل "ذهبوا أو سوف يذهبون" إلى بيلاروسيا، وذلك على الرغم من صعوبة التحقق من دقة هذا البيان.

 

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1