علاء مبارك يُثير الجدل بشأن طرح فنادق تاريخية للبيع في مصر

علاء مبارك
علاء مبارك

وجه علاء مبارك النجل الأكبر للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، عدة تساؤلات للحكومة المصرية بعد طرحها مؤخرا فنادق تاريخية للبيع.

 

وقال علاء مبارك في تغريدة عبر "تويتر": "تمتلك مصر مجموعة من الفنادق العريقة والتاريخية تقع بعضها على ضفاف النيل وعند سفح الهرم كفندق اولد كتراكت بأسوان وفندق ماريوت مينا هاوس ووينتر بالاس بالأقصر وفندق ماريوت القاهرة الخ".

 

وتابع: "هل الحصة التي تم طرحها للمستثمرين من خلال الشركة القابضة للفنادق تضم هذه الفنادق التاريخية؟ ما الهدف من طرحها؟ إذا كان الهدف هو التمويل وإعادة هيكلة بعضها فهناك طرق بديلة تحقق الهدف وتضمن المحافظة على هذه الأصول العريقة بدلًا من طرحها".

 

وأضاف: "أما لو الهدف من طرح هذه الفنادق التاريخية هو جمع حصيلة دولارية لتخفيف الضغط على العملة المحلية فمهما كانت هذه الحصيلة لن تعكس القيمة الحقيقية لهذة الثروة القومية، فلا يجب طرح أو حتى تقييم هذه الأصول على أنها مجرد فنادق عادية فهى بكل المقاييس فنادق لا تقدر بثمن لإنه ا تعتبر ثروة قومية وفنادق تاريخية ذات قيمة معمارية وتراثية".

 

 

وكانت وكالة "بلومبرغ" قد أفادت في وقت سابق بأن صندوق مصر السيادي يضع اللمسات الأخيرة على طرح حصة 30% من رأسمال الشركة القابضة، التي تضم 7 فنادق حكومية، لصناديق خليجية ومستثمرين خلال الربع الأول من العام.

 

وتشمل تلك الفنادق، حسب أحد الأشخاص، وهو مسؤول حكومي تحدث لـ "الشرق" شريطة عدم ذكر اسمه كون المعلومات غير معلنة، فندق "ماريوت" القاهرة، و"كتاراكت" أسوان، و"مينا هاوس" الهرم، و"وينتر بالاس" الأقصر، و"سيسل" الإسكندرية، و"موفنبيك" أسوان، و"ألفنتين" أسوان، حسب الوكالة.