علاج حروق الشمس بزيت الزيتون.. طريقة استعماله بعد الخروج من البحر

علاج حروق الشمس بزيت
علاج حروق الشمس بزيت الزيتون

علاج حروق الشمس بزيت الزيتون واحد من العلاجات المنزلية المفيدة للكبار والصغار، وذلك في حالة الإصابة بحروق الشمس البسيطة، وهو علاج فعال لحروق الجلد وفقا للدراسات الطبية التي نسلط الضوء عليها في هذا التقرير، شرط امتناع النساء الحوامل والمرضعات عن علاج حروق الشمس بزيت الزيتون.

 

علاج حروق الشمس بزيت الزيتون

وفقا للدراسات الطبية يحقق علاج حروق الشمس بزيت الزيتون فعالية كبيرة، حيث يحتوي زيت الزيتون على مركبات كيميائية وأحماض دهنية تُساهم في تسريع شفاء الجلد المتضرر بالحرارة، وهو ما أثبتته الدراسات الطبية التي تم إجرائها على فئران مصابة بحروق الشمس، وقد عولجت بالتطبيق الموضعي لزيت الزيتون مكان الحرق.

 

كما أضافت دراسة طبية أخرى فعالية علاج حروق الشمس بزيت الزيتون إذا ما تم تناوله فمويا، حيث يؤدي تناول زيت الزيتون إلى سرعة التئام الجروح عمومًا ومنها الجروح الناتجة من الحروق، ولذلك يمكن استعماله في علاج حروق الشمس الناتجة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس على شواطئ المصايف أو بعد تمارين السباحة للأطفال.

علاج حروق الشمس بزيت الزيتون

 

دهن الحروق بزيت الزيتون

يمكن دهن الحروق بزيت الزيتون لاحتوائه على عناصر غذائية متنوعة، الغذائية بما في ذلك الأحماض الدهنية الأساسية مثل أحماض الأوليك والبالمتيك واللينوليك التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على البشرة لتبدو ناعمة، كما يقوم زيت الزيتون بتغطية البشرة وحمايتها، مع الحفاظ على رطوبتها لتنعيم مظهرها الخارجي، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت الزيتون على فيتامينات E وK التي تساعد على التئام الجلد ومنع الندبات. 

 

ولذلك يمكن علاج حروق الشمس بزيت الزيتون، بوضع زيت الزيتون البكر برفق على المنطقة المصابة، مع الاسترخاء لمدة 30 دقيقة والشرب الكثير من الماء لترطيب الجسم داخليا، كما يمكنكم الاطلاع على علاج حروق الشمس منزليا وبالمراهم من هنـــــــــا.

 

لعلاج الحروق بسرعة

لعلاج الحروق بسرعة، هناك مجموعة من الإسعافات الأولية التي ينبغي على المصاب إتباعها لتخفيف الحرق وتقليل آثاره الجانبية كالتالي:

الإسعافات الأولية لعلاج الحروق

  • تبريد الحرق للمساعدة في تهدئة الألم وذلك بوضع المنطقة المحترقة تحت الماء الجاري من الصنبور.
  • إزالة الاكسسوارات إن وجدت أو إزالة أحذية أو أي ملابس برفق وبسرعة، قبل أن تتضخم المنطقة.
  • تغطية منطقة الحرق باستخدام ضمادة رطبة أو قطعة قماش نظيفة باردة، لتقليل خطر العدوى.
  • أخذ مسكن الألم إذا لزم الأمر وذلك لتخفيف الألم.
  • التوجه للطبيب إذا كانت الحروق شديدة وتمتد لمساحات واسعة.