صحف مصر تبرز مستجدات قضية سد النهضة

متن نيوز

 أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم مطالبة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي - خلال قمة دول جوار السودان التي عقدت أمس بالقاهرة - الأطراف السودانية المتحاربة بوقف التصعيد والبدء في مفاوضات لوقف إطلاق النار، وتشكيل آلية اتصال منبثقة عن المؤتمر لوضع خطة عمل تنفيذية للتوصل إلى حل شامل للأزمة.
واهتمت بالبيان الختامي لقمة دول جوار السودان الذي أكد أهمية الحل السياسي لوقف الصراع الدائر وإطلاق حوار جامع للأطراف السودانية يهدف إلى بدء عملية سياسية شاملة تلبي طموحات وتطلعات الشعب السوداني في الأمن والرخاء والاستقرار.
وعرجت صحف الجمعة على المباحثات التي أجراها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع رئيسَ الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، التي تم خلالها الاتفاق على الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله، وبذل جميع الجهود الضرورية للانتهاء منه خلال أربعة أشهر.
ورصدت تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى اقتحام عشرات المستوطنين اليهود بساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وحملة الاعتقالات الواسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.
ونشرت صحف القاهرة دعوة المبعوث الأممي لدى ليبيا عبدالله باتيلي، الأطراف السياسية والأمنية في البلاد على تبنى مشاورات شاملة تمهيدًا لإجراء الانتخابات المرتقبة، وذلك خلال لقائه رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي بالعاصمة طرابلس.