بـ«القنابل العنقودية».. هل تشعل أمريكا الحرب الروسية الأوكرانية

متن نيوز

مازال الحديث عن القنابل العنقودية مستمر بعدما أعلنت الولايات المتحدة منذ أيام بإرسالها لأوكرانيا، وأدانت كوريا الشمالية ذلك وردت روسيا أيضًا.


كوريا الشمالية تدين

أدانت كوريا الشمالية، أمس الثلاثاء، قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن إرسال القنابل العنقودية إلى أوكرانيا.

ووصفت بيونج يانج القرار بأنه عمل إجرامي، وطالبت واشنطن بالتخلي الفوري عن المخطط.

كما قالت وزيرة خارجية كوريا الشمالية، تشوي سون هوي، إن حقيقة أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أقر بأنه قرار صعب، تُظهر أنه كان على دراية بالعواقب الوخيمة لاستخدام الذخائر العنقودية، وإنني أدين بشدة قرار أمريكا بتقديم أسلحة دمار شامل إلى أوكرانيا، باعتباره عملًا إجراميًا خطيرًا، في الوقت الذي تحاول فيه دفع العالم إلى كارثة جديدة.


روسيا تعلق

ومساء أمس الثلاثاء، قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، إنه في حال تزويد الولايات المتحدة لأوكرانيا بقنابل عنقودية، فإن روسيا ستنشر أسلحة مماثلة.

وأكمل شويجو أن روسيا لم تستخدم حتى الآن الذخائر المثيرة للجدل في حملتها العسكرية، يشار إلى أن معظم دول العالم حظرت هذا النوع من الأسلحة، ولكن روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة ليست من بين هذه الدول، وإذا زودت الولايات المتحدة أوكرانيا بذخيرة عنقودية، ستضطر القوات المسلحة الروسية إلى استخدام وسائل تدمير مماثلة في مواجهة القوات المسلحة الأوكرانية كإجراء انتقامي، فالقنابل العنقودية الروسية قوى تأثيرا من نظيرتها الأمريكية ومتاحة بمدى أوسع وتنوع أكبر.


أمريكا توافق بمد أوكرانيا بالقنابل العنقودية

ففي الجمعة الماضية، أعلنت الولايات المتحدة إلتزامها بتلبية طلب أوكرانيا في إرسال القنابل العنقودية، ووصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن بالقرار الصعب للغاية.

 

بريطانيا تمنع

وقد خرج رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، وقال إن المملكة المتحدة ملتزمة باتفاقية "لا تشجع" استخدام القنابل العنقودية، بعد أن وافقت الولايات المتحدة على تزويد أوكرانيا بها.

كما أن المملكة المتحدة واحدة من 123 دولة حظرت هذه الأسلحة المثيرة للجدل، والتي سبق وأن تسببت في قتل مدنيين، ولكن ستواصل الحكومة البريطانية دعم أوكرانيا.

 

ما هي القنابل العنقودية؟

القنابل العنقودية هي طريقة لتوزيع أعداد كبيرة من القنابل الصغيرة من صاروخ تقليدي أو متطور أو قذيفة مدفعية في منتصف رحلة الصاروخ أو القذيفة وحتى سقوطه فوق منطقة واسعة.

ويفترض أن تنفجر هذه القنابل الصغيرة عند الاصطدام بشيء، لكن يشيع استخدام عبارة قنابل فاشلة، قنابل لم تنفجر بعد، على هذا النوع من الذخائر نظرا لأنها قد لا تنفجر حال سقوطها على سطح رطب أو مرن.

وقد تنفجر في وقت لاحق بعد إطلاقها أثناء محاولة جمعها أو وطأها بالأقدام، مما يؤدي إلى مقتل أو تشويه الضحية.

وتُعد الذخائر العنقودية سلاحًا بشعًا وعشوائيًا ويحظر استخدامه من قبل عشرات الدول في كثير من أنحاء العالم لأسباب ومبررات منطقية.

 

100 دولة تحظرها

وقعت أكثر من مئة دولة، منها المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، معاهدة دولية، اتفاقية القنابل العنقودية، تحظر استخدام أو تخزين هذه الأسلحة بسبب تأثيرها العشوائي على السكان المدنيين.

كما يُعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بها لأن هذه القنابل قد تشبه لعبة صغيرة يعثر عليها الطفل في منطقة سكنية أو زراعية وغالبا ما ينجذب إليها الأطفال ويمسكونها بدافع الفضول.

ووصفت جماعات حقوق إنسان هذه القنابل بأنها بشعة، وتمادت إلى وصف استخدامها بأنه جريمة حرب.

 

دول تستخدم القنابل العنقودية

تستخدم روسيا وأوكرانيا القنابل العنقودية منذ بدء الغزو الروسي الشامل في فبراير 2022.

ولم توقع أي من البلدين على معاهدة حظرها، وهو ما لم تفعله الولايات المتحدة أيضا، رغم ذلك، انتقدت واشنطن في وقت سابق استخدام روسيا المكثف للسلاح.

ويُقدر معدل فشل انفجار القنابل العنقودية الروسية بـ 40 في المئة، مما يعني أن هناك أعدادا كبيرة من تلك القنابل لم تنفجر بعد وتشكل خطرا بالغا في المنطقة.

في نفس الوقت يُعتقد أن معدل الفشل في الانفجار لهذه القنابل هو 20 في المئة.

في المقابل، يقدر البنتاغون معدل انفجار القنابل العنقودية الأمريكية بأقل من 3.00 في المئة.