"العالمية للأرصاد الجوية": العالم شهد الأسبوع الأكثر سخونة في التاريخ

طقس حار
طقس حار

أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن العالم شهد الأسبوع الأكثر سخونة في التاريه، مشيرة إلى أن هذا يأتى فى أعقاب شهر يونيو الأكثر سخونة على الإطلاق مع درجات حرارة غير مسبوقة لسطح البحر.

وحذرت المنظمة- فى تقرير، اليوم الاثنين، من أن درجات الحرارة التي تحطم الرقم القياسي على اليابسة وفي المحيط لها آثار مدمرة محتملة على النظم البيئية والبيئة، متوقعة أن يؤدي حدث "ظاهرة النينيو" (ظاهرة مناخية عالمية)، الذي هو الآن في المراحل الأولى من التطور إلى زيادة الحرارة بشكل أكبر على اليابسة وفي المحيطات، ويؤدي إلى درجات حرارة أكثر تطرفا وموجات حرارة بحرية.

ولفتت إلى أن بيانات إعادة التحليل المؤقتة من وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أفادت بأن متوسط درجة الحرارة العالمية في 7 يوليو كان 17.24 درجة مئوية وهو 0.3 درجة مئوية أعلى من الرقم القياسي السابق البالغ 16.94 درجة مئوية في 16 أغسطس 2016، الذى كان عاما قويا لـ (ظاهرة النينيو).

وذكرت المنظمة أنه لم يتم تأكيد بيانات إعادة التحليل اليابانية، لكنها تتوافق مع البيانات الأولية من مجموعة (كوبرنيكس) للرصد التابعة للاتحاد الأوروبى.

بدوره قال رئيس مراقبة المناخ فى المنظمة الدكتور عمر البدور إنه من السابق لأوانه تقييم ما يمثل ناتج توافق التحاليل مع بعضها البعض من حيث درجات الحرارة العالمية القصوى اليومية على الأرض، بناء على الملاحظات الفعلية التي تحتاج إلى عملية مراقبة جودة صارمة.