«بُعد عرقي وحرب أهلية شاملة».. سيناريوهات كارثية تنتظر السودان بسبب الحرب

متن نيوز

حذر الأمين العام للأمم المتحدة من أن السودان على شفا حرب أهلية شاملة بعد غارة جوية أسفرت عن مقتل 22 شخصًا على الأقل

 

استنكر أنطونيو غوتيريش "التجاهل التام" للنزاع لقانون حقوق الإنسان حيث تم الإبلاغ عن اشتباكات في ولايات متعددة، وحذرت الأمم المتحدة من أن السودان على شفا "حرب أهلية واسعة النطاق" يمكن أن تزعزع استقرار المنطقة بأكملها، بعد غارة جوية على منطقة سكنية أسفرت عن مقتل نحو عشرين مدنيًا.

 

وأفادت وزارة الصحة السودانية عن وقوع "22 قتيلا وعدد كبير من الجرحى من المدنيين" جراء القصف على مدينة أم درمان الشقيقة للخرطوم بمديرية دار السلام.

 

وبعد ما يقرب من ثلاثة أشهر من الحرب بين الجنرالات المتناحرين في السودان، كانت الغارة الجوية هي أحدث حادثة تثير الغضب، وقُتل ما لا يقل عن 3000 شخص وجُرح 6000 في النزاع، وأفاد الناجون بموجة من العنف الجنسي وتحدث الشهود عن عمليات قتل مستهدفة عرقية، فيما انتشرت أعمال نهب على نطاق واسع، وحذرت الأمم المتحدة من احتمال ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في منطقة دارفور.

 

وأظهر مقطع فيديو نشرته وزارة الصحة على فيسبوك جثثا على ما يبدو هامدة بعد الغارة الجوية يوم السبت، بما في ذلك العديد من النساء. الراوي يقول السكان "احسبوا 22 قتيلا".

 

وأعلنت قوات الدعم السريع شبه العسكرية، التي تقاتل الجيش النظامي، أن الضربة أسفرت عن مقتل 31 شخصًا وألقت باللوم على الجيش في وقوعها. ونفى الجيش هذا الاتهام وقال في بيان يوم الأحد إن سلاحه الجوي لم ينفذ أي غارات جوية في المدينة في اليوم السابق.

 

منذ بدء الحرب، أقامت القوات شبه العسكرية قواعد في مناطق سكنية، ووجهت إليها تهمة إجبار المدنيين على ترك منازلهم.

 

وندد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بالغارة الجوية في أم درمان، وهي مدينة تقع على ضفاف النيل مباشرة من الخرطوم، قائلًا إنها "قتلت 22 شخصًا على الأقل" وأصابت العشرات، حسبما قال نائب المتحدث باسمه فرحان حق في بيان.

 

وقال حق إن جوتيريش "لا يزال يشعر بقلق عميق من أن الحرب الدائرة بين القوات المسلحة دفعت السودان إلى حافة حرب أهلية شاملة، مما قد يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة بأكملها"، وتابع: "هناك تجاهل تام للقانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان وهو أمر خطير ومقلق".

 

ووقعت اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في أماكن أخرى في السودان يوم الأحد، بما في ذلك ولايات شمال كردفان وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

 

نزح ما يقرب من 3 ملايين شخص بسبب القتال في السودان، من بينهم ما يقرب من 700000 فروا إلى البلدان المجاورة، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة.

 

حذرت الأمم المتحدة والكتل الأفريقية من "البعد العرقي" للصراع في إقليم دارفور الغربي، حيث ألقت الولايات المتحدة والنرويج والمملكة المتحدة باللوم على قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها في معظم الانتهاكات الواسعة الانتشار.

 

وعبر حق عن دعمه لجهود الاتحاد الافريقي وكتلة اجاد شرق افريقيا لإنهاء الازمة السودانية.

 

ومن المقرر أن يجتمع يوم الاثنين زعماء إثيوبيا وكينيا والصومال وجنوب السودان - أعضاء إيغاد المسؤولون عن ملف السودان - في أديس أبابا.

 

ووجهت الدعوة إلى قائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع الفريق محمد حمدان دقلو لكن لم يؤكد أي من الجانبين أنهما سيحضران، كما تم الإعلان عن العديد من وقف إطلاق النار في الحرب وتجاهلها.