ستغير مسار الحرب الروسية الأوكرانية.. ما هي القنابل العنقودية؟

متن نيوز

تصدرت القنابل العنقودية محركات البحث، بعدما أعلنت الولايات المتحدة إلتزامها بتلبية طلب أوكرانيا في إرسال القنابل لها.

فكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد اتخذ ما وصفه بالقرار الصعب للغاية، بإمداد كييف بالقنابل العنقودية أمس الجمعة.


بريطانيا تمنع

وقد خرج رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، وقال إن المملكة المتحدة ملتزمة باتفاقية "لا تشجع" استخدام القنابل العنقودية، بعد أن وافقت الولايات المتحدة على تزويد أوكرانيا بها.

كما أن المملكة المتحدة واحدة من 123 دولة حظرت هذه الأسلحة المثيرة للجدل، والتي سبق وأن تسببت في قتل مدنيين، ولكن ستواصل الحكومة البريطانية دعم أوكرانيا.

 

ما هي القنابل العنقودية؟

القنابل العنقودية هي طريقة لتوزيع أعداد كبيرة من القنابل الصغيرة من صاروخ تقليدي أو متطور أو قذيفة مدفعية في منتصف رحلة الصاروخ أو القذيفة وحتى سقوطه فوق منطقة واسعة.

ويفترض أن تنفجر هذه القنابل الصغيرة عند الاصطدام بشيء، لكن يشيع استخدام عبارة قنابل فاشلة، قنابل لم تنفجر بعد، على هذا النوع من الذخائر نظرا لأنها قد لا تنفجر حال سقوطها على سطح رطب أو مرن.

وقد تنفجر في وقت لاحق بعد إطلاقها أثناء محاولة جمعها أو وطأها بالأقدام، مما يؤدي إلى مقتل أو تشويه الضحية.

وتُعد الذخائر العنقودية سلاحًا بشعًا وعشوائيًا ويحظر استخدامه من قبل عشرات الدول في كثير من أنحاء العالم لأسباب ومبررات منطقية.

 

لماذا تحظر 100 دولة استخدام القنابل العنقودية؟

وقعت أكثر من مئة دولة، منها المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، معاهدة دولية، اتفاقية القنابل العنقودية، تحظر استخدام أو تخزين هذه الأسلحة بسبب تأثيرها العشوائي على السكان المدنيين.

كما يُعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بها لأن هذه القنابل قد تشبه لعبة صغيرة يعثر عليها الطفل في منطقة سكنية أو زراعية وغالبا ما ينجذب إليها الأطفال ويمسكونها بدافع الفضول.

ووصفت جماعات حقوق إنسان هذه القنابل بأنها بشعة، وتمادت إلى وصف استخدامها بأنه جريمة حرب.

 

من يستخدم هذا النوع من القنابل؟

تستخدم روسيا وأوكرانيا القنابل العنقودية منذ بدء الغزو الروسي الشامل في فبراير 2022.

ولم توقع أي من البلدين على معاهدة حظرها، وهو ما لم تفعله الولايات المتحدة أيضا، رغم ذلك، انتقدت واشنطن في وقت سابق استخدام روسيا المكثف للسلاح.

ويُقدر معدل فشل انفجار القنابل العنقودية الروسية بـ 40 في المئة، مما يعني أن هناك أعدادا كبيرة من تلك القنابل لم تنفجر بعد وتشكل خطرا بالغا في المنطقة.

في نفس الوقت يُعتقد أن معدل الفشل في الانفجار لهذه القنابل هو 20 في المئة.

في المقابل، يقدر البنتاغون معدل انفجار القنابل العنقودية الأمريكية بأقل من 3.00 في المئة.

 

هل يعد استخدامها جريمة حرب؟

لا يمثل استخدام القنابل العنقودية انتهاكًا للقانون الدولي، ولكن استخدامها ضد المدنيين قد يمثل انتهاكًا.

وكما هو الحال في أي هجوم، يتطلب تحديد جريمة الحرب النظر في ما إذا كان الهدف مشروعًا، وما إذا كان قد تم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب وقوع خسائر بين المدنيين.