التهاب المفاصل التفاعلي.. تعرف على متلازمة ريتر

التهاب المفاصل التفاعلي
التهاب المفاصل التفاعلي

التهاب المفاصل التفاعلي.. إذا كنت تعاني ألمًا في المفاصل في غضون شهر من إصابتك بالإسهال أو عدوى بالمناطق التناسلية أو التهاب بمجرى البول فاستشر طبيبك، إذ قد تعانى ما يعرف بالروماتيزم التفاعلى أو "متلازمة ريتر"

التهاب المفاصل التفاعلي

التهاب المفاصل التفاعلي.. ويحدث التهاب المفاصل التفاعلي كرد فعل على إصابة في جسمك، وغالبًا ما تكون في الأمعاء أو الأعضاء التناسلية أو الجهاز البولي. 

وقد لا تكون على دراية بالعدوى المسببة إذا تسببت في ظهور أعراض خفيفة أو إذا لم تظهر على الإطلاق.

أسباب التهاب المفاصل التفاعلي

ويمكن أن تسبب العديد من أنواع البكتريا الإصابة بالتهاب المفاصل التفاعلي، وبعضها ينتقل جنسيًا، والبعض الآخر ينتقل عن طريق الطعام. 

وتشمل أكثر أنواع البكتريا شيوعًا:  "الكلاميديا  والسلمونيلا واليرسنية وغيرهم"، ويستهدف التهاب المفاصل التفاعلي عادةً الركبتين ومفاصل الكاحلين والقدمين، كما يؤثر الالتهاب على العينين، والجلد ومجرى البول.

وكان التهاب المفاصل التفاعلي يسمى في بعض الأحيان بمتلازمة ريتر.

التهاب المفاصل التفاعلي

انواع الاصابة بالتهاب المفاصل التفاعلي

الإصابة بالتهاب المفاصل التفاعلي أكثر شيوعًا بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم من 20 إلى 40 عاما. 

وتتساوى احتمالات إصابة النساء والرجال بالتهاب المفاصل التفاعلي كاستجابة لأشكال العدوى المنقولة عبر الطعام، إلا أن الرجال أكثر تعرضًا للإصابة بالتهاب المفاصل التفاعلي من النساء كاستجابة للبكتيريا المنقولة جنسيًا.

أعراض التهاب المفاصل التفاعلي

تبدأ علامات التهاب المفاصل التفاعلي وأعراضه بشكل عام خلال فترة تتراوح من أسبوع إلى أربعة أسابيع بعد التعرّض لعدوى تثيره، وقد تشمل الاعراض ما يلي:

الشعور بالألم والتيبس، فعادةً ما يصيب ألم المفصل المصاحب لالتهاب المفاصل التفاعلي الركبتين، والكاحلين، والقدمين، وقد تشعر أيضًا بالألم في الكعبين، أو أسفل الظهر، أو الأرداف.

التهاب الأنسجة الرخوة حيث تدخل إلى العظام ويتضمن ذلك العضلات، والأوتار، والأربطة.

تورّم أصابع القدم أو أصابع اليد. في بعض الحالات، قد تتورّم أصابع القدم أو أصابع اليد.

التهاب المفصل العجزي الحرقفي وهو ألم أسفل الظهر، يصير أسوأ ليلًا أو في الصباح.

التهاب العين، ومن علاماته عيون حمراء، عيون مؤلمة  ومتهيجة، ضبابية الرؤية، التهاب الغشاء المخاطي الذي يغطي مقلة العين والجفن (الملتحمة)،التهاب العين الداخلية (التهاب القزحية)

مشكلات في الجلد، فيمكن أن يؤثر التهاب المفاصل التفاعلي على الجلد بعدة طرق، بما في ذلك الطفح الجلدي على راحة اليد والقدم وقرح الفم.

علاج التهاب المفاصل التفاعلي

يتم تحديد العلاج المناسب لكل حالة من قبل الطبيب المعالج وعادة يشمل على مضادات حيوية للقضاء على البكتيريا المسببة للمرض، مع مضادات للالتهاب.

وفي بعض الاحيان يتم وصف كورتيزون بالإضافة إلى الأدوية المعدلة لنشاط روماتيزم المفاصل كالسلازوبيرين والميثوتركسات وغيرهم.