ماذا يحدث في مخيم جنين بفلسطين؟

متن نيوز

ماذا يحدث في مخيم جنين؟..  سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية،  بعدما نزح آلاف السكان  من المخيم.

 

◄ جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني

 

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمها نجحت في إجلاء 500 عائلة من داخل المخيم، إلى عدد من مراكز الإيواء داخل مدينة جنين.

و كشف نائب محافظ جنين، كمال أبو الرب، أن العملية الإسرائيلية ألحقت أضرارا بنحو 80% من منازل المخيم،  وفق وكالة أنباء العالم العربي.


وقال إن الأضرار انقسمت بين تدمير كلي وجزئي وحرق وتخريب ممتلكات وإتلافها، مشيرًا إلى أن عشرات المركبات تضررت بشكل كامل، وأخرى بشكل جزئي مضيفًا أن العملية دمّرت شبكات المياه والكهرباء والهواتف الأرضية والصرف الصحي.

 

بدورها أكدت وزارة الاقتصاد الفلسطينية أن العملية العسكرية على محافظة جنين تستهدف البنية التحتية والاقتصاد المحلي، مما يزيد من حجم الخسائر في المحافظة.

 

وبحسب تقرير صادر عن مديرية الوزارة في جنين، قام الجيش الإسرائيلي بتدمير الخطوط الرئيسية لشبكات المياه والكهرباء، وخاصة في مخيم جنين، بالإضافة إلى تجريف الطرق والأراضي الزراعية.


وذكر المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور،  أن عدم إدراج إسرائيل ضمن قائمة منتهكي حقوق الأطفال في تقرير الأمين العام حول الأطفال والنزاع المسلح، هو إخفاق للأمم المتحدة وتصريح رسمي لاستمرار الاحتلال في انتهاكاته


وأضاف منصور في كلمة ألقاها، خلال مشاركته باسم دولة فلسطين، في الاجتماع المفتوح بمجلس الأمن حول الأطفال والنزاع المسلح: تلقينا تقرير الأمين العام عن الأطفال والنزاع المسلح مرة أخرى بخيبة أمل عميقة، إزاء معاناة الأطفال في جميع أنحاء العالم، وإزاء تجاهل معاناة الأطفال الفلسطينيين.

 

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية “وفا”، أنّ منصور انتقد التقرير بقوله إنّه “على ما يبدو أنّ منتهكي حقوق الأطفال الفلسطينيين يخضعون لمعايير مختلفة عن المعايير العالمية المنصوص عليها في تفويض الأطفال والنزاع المسلح”.

 

وأوضح أنّ تقرير الأمين العام أقر بأنّ دولة فلسطين كانت من بين المناطق التي سجلت أعلى عدد من الانتهاكات بحق الأطفال في عام 2022، ومع ذلك لم تتم إضافة إسرائيل إلى أي من قوائم التقارير، ما يعتبر أمر مسيئ ومستفز، خاصة أنّه بعد أيام فقط من إصدار التقرير، شنّت إسرائيل 10 غارات جوية على مخيم جنين للاجئين الذي يعتبر منطقة مدنية مكتظة بالسكان، وعرّضت أرواح المدنيين، بمن فيهم الأطفال للخطر.


◄أبرز المعلومات حول مخيم جنين


تعتبر جنين أكبر مدن محافظة جنين، وتقع شمال الضفة الغربية التابعة للسلطة الفلسطينية، تبعد المدينة مسافة 75 كيلومترا عن القدس من ناحية الشمال، وتطل على غور الأردن من ناحية الشرق، وتقع على السفح الشمالي لجبال نابلس على الجانب المطل على مرج بن عامر.

 

تأسس مخيم جنين عام 1953 ضمن حدود بلدية جنين، ويقع حاليا ضمن مساحة من الأرض تبلغ 0.42 كم مربع.

 

ووفقا لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فإن عدد سكان المخيم يبلغ 14000 نسمة في الوقت الحالي، يعيشون في تلك المساحة الصغيرة التي تقل عن نصف كيلومتر مربع.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1