اعتداءات إسرائيلية متكررة.. قصف إسرائيلي على جنين وإدانات عربية ودولية

قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

لا تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تمارس اعتداءاتها على الشعب الفلسطيني، حيث عمدت قوات الاحتلال على اقتحام مخيم جنين، في ظل إدانات عربية ودولية لممارسات حكومة اليمين المتطرف التي يقودها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو.

يأتي ذلك في الوقت الذي بدأت فيه الأحداث بمحاصرة قوات الاحتلال لمسجد في جنين بالضفة الغربية بذريعة اختباء مسلحين داخله، وتوجه تحذيرا بأنها ستقصف المسجد حال عدم تسليم المسلحين الفلسطينيين لأنفسهم، وذلك حسب ما نقلته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

إسقاط مسيرات إسرائيلية

أعلنت كتيبة جنين في الضفة الغربية، اليوم الإثنين، إسقاط ثلاث طائرات إسرائيلية مسيرة خلال العملية العسكرية التي يشنها جيش الاحتلال على مخيم ومدينة جنين منذ 12 ساعة.

وأشارت كتيبة جنين في بيان مقتضب عبر حسابها على "تليجرام" إلى شن عناصرها لهجوم واسع على محور الدمج والحواشين واستهداف قوات وآليات الاحتلال الإسرائيلي بنيران كثيفة وعبوات متفجرة، ما أدى لإعطاب عدد من الآليات العسكرية لجيش الاحتلال.

ويرتكب جيش الاحتلال الإسرائيلية مجزرة جديدة فى مدن الضفة الغربية باقتحام مدينة جنين ضمن عملية عسكرية أطلق عليها "الحديقة والبستان" وهى العملية المستمرة من 12 ساعة حتى الآن، وذلك بدعم جوى من الطيران الحربى الذى استهدف بالصواريخ عدة مواقع داخل مخيم جنين وعلى أطرافه، ما أدى لاستشهاد 9 فلسطينيين بينهم 8 فى جنين وشهيد فى رام الله والبيرة، إصابة 50 آخرين بينهم 10 بحالة خطرة، حسب ما أكدته وزارة الصحة الفلسطينية.

وفى أعقاب عملية القصف الجوى، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلى ترافقها جرافات عسكرية مدرعة مدينة جنين من عدة محاور، وحاصرت مخيم جنين، وقطعت الطرق التى تربط بين المدينة والمخيم، واستولت على عدد من المنازل والبنايات المطلة على المخيم ونشرت قناصتها فوق اسطحها، وقطعت التيار الكهربائى عن أجزاء كبيرة من المخيم. 

إدانات عربية 

وكانت قد أدانت عدة دول عربية تلك الخطوات الإسرائيلية المتكررة ضد أبناء الشعب الفلسطيني، حيث أدانت مصر ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين، حيث قال بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية أن القاهرة تدين بأشد العبارات الاعتداء الذى قامت به القوات الإسرائيلية على مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، مما أسفر عن وقوع ٥ ضحايا و٢٧ مصابًا من أبناء الشعب الفلسطيني حتى الآن.

وأكد البيان على رفض مصر الكامل للاعتداءات والاقتحامات الإسرائيلية المتكررة ضد المدن الفلسطينية، وما تسفر عنه من وقوع ضحايا أبرياء من المدنيين فى استخدام مفرط وعشوائي للقوة، وانتهاك سافر لأحكام القانون الدولى والشرعية الدولية، لا سيما القانون الإنسانى الدولى الذى يفرض التزامات واضحة ومحددة على إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال.

وحذرت مصر من المخاطر الجسيمة للتصعيد الإسرائيلى المستمر ضد الفلسطينيين، وما يؤدى إليه من تأجيج لحالة الاحتقان ومفاقمة معاناة الشعب الفلسطيني، وتقويض للمساعى المبذولة من جانب مصر والشركاء الإقليميين والدوليين لخفض التوتر في الأراضي المحتلة. وطالبت جمهورية مصر العربية الأطراف الفاعلة والمؤثرة دوليًا بالتدخل لوضع حد لتلك الانتهاكات وتوفير الحماية للشعب الفلسطينى الذى تزداد معاناته يومًا بعد يوم.

كما أدانت دولة الإمارات بشدة الاعتداءات التي قامت بها قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين الفلسطينية ومخيّمها من خلال القصف الجوي وإطلاق النار، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وشددت وزارة الخارجية في بيان لها على ضرورة الوقف الفوري للحملات المتكررة والمتصاعدة ضد الشعب الفلسطيني، وحثت السلطات الإسرائيلية على عدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتؤدي إلى تدهور الأوضاع وتوسيع دائرة العنف، وإلى الالتزام بأحكام القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

كما شددت الوزارة على ضرورة إعادة تضافر الجهود الدولية لوقف إطلاق النار لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، وأكدت دعم دولة الإمارات لكافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة في هذا الإطار، وكذلك وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد الوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.