هل اللحم المشوى ضار بالصحة؟..طبيب يجيب

هل اللحم المشوى ضار
هل اللحم المشوى ضار بالصحة

هل اللحم المشوى ضار بالصحة.. اللحم المشوى مصدر ممتاز للبروتين عالى الجودة وقليل السعرات الحرارية، ويعتاد الناس في عيد الاضحى المبارك على ممارسة طقوس شوي اللحم.

هل اللحم المشوى ضار بالصحة

هل اللحم المشوى ضار بالصحة.. ومن المعروف طبيا ان تسخين اللحوم في درجات حرارة عالية ولفترات طويلة قد يؤدى إلى فقد العناصر الغذائية اثناء عملية الطهى كما يزيد من فرصة الاصابة بالاورام أو ان الدخان المتصاعد على اللحم مثل تدخين مئات السجائر، الا ان بعض الخبراء يقولون إن هذا غير صحيح رغم احتواء اللحوم المشوية على مادة البنزوبيرين المسرطنة، لإنه لا يمكن مقارنة استهلاك اللحوم المشوية بتدخين السجائر لان دخان السجائر لا يحتوى فقط على مادة البنزوبيرين المسرطنة ولكن يحتوى على مواد اخرى وهناك فرق اخر هو ان تناول البنزوبيرين عن طريق الرئتين يختلف عن تناوله عن طريق المعدة ومروره عبر الامعاء.

هل اللحم المشوى ضار بالصحة

خطورة شوى اللحم المباشر على الفحم 

يقول الدكتور محسن عطية اخصائي الامراض الباطنة ان اسوا ما فى عملية شواء اللحم هو وضع اللحم مباشرة فوق الفحم المشتعل واسوداد لون اللحم، ولذا يستحب وضع الفحم إلى جانب اللحم وليس تحته مباشرة.

ويعد أسوأ ما فى الشواء هو نزول قطرات من دهون اللحم على الفحم وتصاعد المزيد من الدخان، لذلك يوصى بفصل اللحم عن الفحم برقائق الالومونيوم حين يكون الفحم تحت اللحم وخصوصا عند احتواء اللحم على كثير من الدهون.

أفضل اللحوم للشواء

يقول خبراء تغذية إن أفضل اللحوم للشواء هى التى تحتوى على القليل من الدهون ولذلك فانهم يوصون بلحم الطيور ويحذرون من نزول قطرات من دهن اللحم على الفحم اثناء الشواء كما يحذرون من تناول اللحوم والخضروات المشوية المتفحمة.

 ويرى أطباء ان الشوايات الكهربائية والغازية أفضل من الشواء على الفحم لإنه ا تنتج دخانا أقل وينبغى عدم نزول الدهن عل النار الملتهبة أو على لفائف التسخين المعدنية وإنه يجب الموازنة بين نكهة الطعام وطريقة تحضيره وإنه يجب ان يكون الاكل لذيذا وصحيا فى نفس الوقت.

 كما يرى المختصون ان التصاق اللحم على رقائق الالمونيوم ليس ضارا ويجب تجنب اختراق النار لرقائق الالمونيوم الفاصلة بين اللحم والموقد وتجنب الاحتراق الزائد للحم عند الشواء.