بالذكاء الاصطناعي.. السعودية توظف التقنيات الحديثة لخدمة الحجاج

متن نيوز

عُقِد مساء اليوم الثلاثاء، المؤتمر الصحفي اليومي للحج لعام 1444 هـ، الذي تعقده وزارة الداخلية السعودية.

وشارك في المؤتمر، المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، ووكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج الدكتور عايض الغوينم، والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي، ومتحدث منظومة النقل والخدمات اللوجستية صالح الزويد.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، إن الوزارة طوعت تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف الرحمن.

وأشار إلى اكتمال المرحلة الأولى من خطط أمن الحج بنجاح ويجري تنفيذ المرحلة الثانية من رحلة المشاعر لنقل الحجاج إلى مزدلفة.

وناشد المتحدث الأمني ضيوف الرحمن الاستمرار في الالتزام بالأنظمة والتعليمات.

وتعمل وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، في توفير ممكنات أمنية دقيقة تمنع ما يخل بأمن الحاج، إذ تنتشر كاميرات مراقبة في كل أنحاء العاصمة المقدسة وبخاصة الطرق المؤدية إليها وتغطي بشكل شامل المشاعر المقدسة.

وأسهمت التقنيات الأمنية الحديثة في متابعة سير الحجاج منذ لحظة وصولهم إلى مكة المكرمة ومتابعة تحركاتهم في المشاعر المقدسة عبر غرف عمليات تتوزع في المحاور الرئيسية، إضافة إلى مركز العمليات الموحد الذي يتابع أمن الحجيج بكاميرات مراقبة عالية الجودة يتجاوز مداها 4 آلاف متر في كل اتجاه ويقوم على تحليلها ومتابعتها مئات الضباط والأفراد من القوات الأمنية المشاركة.

ونجحت المملكة العربية السعودية في تطبيق ما يعرف بالتفويج الذكي للحجاج هذا العام باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

واكتملت خطط تفويج الحجاج والبالغ عددهم 1.845.045 حاجًا، قدموا من أكثر من 150 دولة، وفقا لما كشفت عنه وزارة الحج والعمرة السعودية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن الوزارة، أنه تم اكتمال خطط التفويج وإدارة الحشود من داخل الأماكن المقدسة، واستمرار التفويج للحجاج المغادرين عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية ضمن منظمة إلكترونية تعتمد على الذكاء الاصطناعي وأجهزة لمتابعة تقديم أفضل الخدمات للتنقل بين المدن والمغادرة بكل يسر وطمأنينة.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1