الأعمال المستحبة في يوم عرفة.. استغلال مواسم الخير في الطاعات

الأعمال المستحبة
الأعمال المستحبة في يوم عرفة

الأعمال المستحبة في يوم عرفة.. يحرص المُسلم على استغلال مواسم الخير؛ فيُكثر فيها من الأعمال الصَّالحة،  إذ إنَّها أوقاتٍ سريعة الانقضاء، ولا اكثر من موسم الايام العشر الأول من شهر ذي الحجة، وخاصة يوم عرفة، وهو اليوم الذى وعد الله سبحانه وتعاىل عباده حجيج بيت الله الحرام الذين اتوه شعثا غبرا بغفران الذنوب.

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

الأعمال المستحبة في يوم عرفة.. وهناك العديد من الاعمال المستحبة في يوم عرفة يسن القيام بها اقتداء بسنة النبي صل الله عليه وسلم.

أعمال مستحبة في يوم عرفة

من الأعمال المستحبَّة في يوم عرفة الامور التالية: 

  • الصيام؛ فمن الأعمال الفاضلة في يوم عرفة صيامه، وفضل صومه أنَّه يكفّر سنتين؛ السنة التي تسقه، والسنة التي تليه.
  • التَّوبة والإكثار من الاستغفار؛ لأنَّ الذُّنوب سببٌ للبُعد عن الله -تعالى-، وعن التَّوبة، وعن الجنَّة، فقد قال سبحانه وتعالى في محكم التنزيل: (فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ).[٢٠] الشُّعور بقصر العُمر والأجل؛ فالموت لا يُفرِّق بين صغيرٍ وكبيرٍ، وتذكر هذا الأمر يُعين على الطاعة واستغلال مواسم الخير
الأعمال المستحبة في يوم عرفة
  • الإكثار من الدُّعاء، فقد كان النبيُّ -صلى الله عليه وسلم يبدأ يومه بدُعاء الله سبحانه وتعالى بتوفيقه للطاعة والعبادة، وممَّا قد يدعو المسلم به: "اللهم إني أسألك التوفيق في الخير، يا رب لا تجعلني بذنبي شقيًا ولا محرومًا"، وغيرها من الأدعية التي تُعين العبد على الطاعة، ويعترف فيها بتقصيره وضعفه.
  • الاقتداء بالنبيِّ محمّد -صلى الله عليه وسلم- والسؤال عن هديه في مواسم الخير، قال -تعالى-: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ) فيبدأ المسلم يومه بالاستغفار، والقيام بأعمال الخير سواءً أكانت قولًا أو فعلًا، والقيام بأعمال القلوب؛ كحُبِّ الله -تعالى- والخُشوع والخُضوع له، ومن أفضل الأعمال ما كان بين المُسلم وربِّه. 

أفضل الأدعية في يوم عرفة 

ويُستحب الإكثار من الدُّعاء في يوم عرفة؛ لأنَّه من أعظم الأدعية، وأكثر الأيَّام التي يُجاب فيها الدُّعاء، ومن أفضل الأدعية التي يدعو بها المسلم في يوم عرفة: "لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ". 

ويعد هذا الدعاء من أفضل الأدعية في يوم عرفة لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: (خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيونَ مِن قبلي لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ)