الفرق بين الهدي والأضحية والعقيقة.. السبب والحكم وفقا لمجمع البحوث الإسلامية

الفرق بين الهدي والأضحية
الفرق بين الهدي والأضحية والعقيقة

الفرق بين الهدي والأضحية والعقيقة من الأمور التي قد تتبادر إلى أذهان الكثير من المسلمين، فمع بداية موسم الحج لعام 1444-2023 يتردد على مسامعنا كلمة الهدي، وهي المختصة بالحجاج، وكذلك الأضحية وهي سنة في حق غير الحاج لإحياء سنة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وأما العقيقة فهي ما يذبح تقربا لله عز وجل أيضا ولكن بنية المباركة للمولود الجديد، وفي هذا التقرير نوضح لكم الفرق والحكم لكل من الهدي والأضحية والعقيقة.

 

الفرق بين الهدي والأضحية والعقيقة

لكل مسلم يرغب في معرفة الفرق بين الهدي والأضحية والعقيقة، فكل واحدة من هذه الأفعال الثلاثة عبادة يتقرب بها العبد من ربه، شرط أن يكون الذبح من بهيمة الأنعام، وأن تكون الذبيحة خالية من العيوب وسالمة من الآفات، وأن يكون إراقة الدم مقصودة في هذه النسك الثلاثة على الراجح المفتي به.

 

وفي حال الهدي والأضحية بذبح البقر أو الإبل، يشترك سبعة أشخاص في واحدة من الإبل أو البقر بحيث لا يقل نصيب الفرد عن سبع، وأما الشاه فلا يجوز الاشتراك فيها وتحزي عن شخصا واحدا فقط، ونرصد لكم تفاصيل الفرق بين الهدي والأضحية والعقيقة، وفقا لمجمع البحوث الإسلامية كالتالي:

الفرق بين الهدي والأضحية والعقيقة

 

الهدي

حكم الهدي منه ما هو واجب ومنه ما هو مستحب، وسبب الهدي هو ما يذبح من الانعام في الحرم في أيام النحر اليوم العاشر من ذي الحجة للتمتع ونحوه، وزمان الهدي يقتصر على أيام النحر فقط، ويكون مكانه الحرم، ويجوز بالقول الراجح الأكل من هدي التمتع والقران، وأما الأكل من هدي الكفارات والنذور فالراجح فيه عدم الجواز، وفي حال الأخذ من شعر الرأس والأظفار يجب الهدي كواحد من خصال الفدية حال أخذ المحرم من شعر رأسه وأظافره، والهدي يوزع على فقراء الحرم ومساكينه، والذكر والأنثى فيهما سواء.

 

الأضحية

حكم الأضحية هو سنة مؤكدة، وسببها الشكر لله سبحانه وتعالى على نعمة الحياة، وزمان الأضحية هو أيام النحر فقط أيام العاشر من ذي الحجة، والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من الشهر نفسه، ومكان الأضحية أي مكان على عكس الهدي، والأكل من الأضحية جائز وفقا لجمهور أهل العلم، ولا يسن في حال الأضحية أخذ المضحي من شعر رأسه وتقليم أظفاره بمجرد دخول شهر ذي الحجة، ويسن أن يتم توزيع الأضحية لحمًا، والذكر والأنثى في الأضحية كلاهما سواء.

 

العقيقة

حكم العقيقة سنة مؤكدة، وسببها هو الشكر لله على نعمة الولد، وزمان العقيقة مرتبط بوقت ولادة المولود، ومكان العقيقة في أي مكان، والأكل من العقيقة جائز، ولا يسن الأخذ من شعر الرأس والأظفار لمن ينوي العقيقة مثلما هو الحال للمضحي، وحالة الذبيحة في العقيقة يسن أن تطبخ ويدعا إليها الفقراء، كما يسن عند الجمهور عن الذكر شاتان، وعن الأنثى شاه واحدة.