أسباب متلازمة التعب المزمن.. الفرق بينها وبين العادي

أسباب متلازمة التعب
أسباب متلازمة التعب المزمن..

أسباب متلازمة التعب المزمن.. متلازمة التعب المزمن تسبب إحساسا بالتعب بشكل مستمر، لدرجة تمنع من القيام بالمهمات اليومية العادية، ولذا يعد الإعياء الحاد المستمر لمدة لستة أشهر على الأقل هو العَرَض الأساسي لمتلازمة التعب المزمن.

أسباب متلازمة التعب المزمن 

أسباب متلازمة التعب المزمن.. ويتحسن وضع كثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة التعب المزمن خلال سنة أو اثنتين، إذ لا تعاود الظهور مجدّدًا، بينما يعاني آخرون من التعب الحاد ومن أعراض أخرى على امتداد سنوات عديدة. 

تشخيص متلازمة التعب المزمن

ولا توجد حاليا فحوصات لتشخيص متلازمة التعب المزمن، لذلك، فان الكثير من المصابين بها لا يتقبّلون واقع إصابتهم ويجدون صعوبة بالغة في إقناع أقربائهم وأصدقائهم بتصديق ذلك.

الفرق بين التعب الإعتيادي والمزمن

التعب "الإعتيادي"، هو التعب الناجم عن حالة من الإرهاق والتعب يمكن علاجها عن طريق النوم، أخذ قسط من الراحة، عطلة، التأمل وتزويد الجسم بالغذاء والشراب، وغالبًا يكون التعب الإعتيادي نتيجة لنقص بعض الفيتامينات أو المعادن، زيادة التوتر، تراكم العمل أو ببساطة قلة ساعات النوم.

أسباب متلازمة التعب المزمن.. 

التعب المزمن، هو التعب الذي لا يزول ولا يتأثر بالنوم العميق أو الراحة. ذلك لأنه غير مرتبط بكنية الراحة إنما بأمور أخرى. 

اسباب متلازمة التعب المزمن

 وجود استعداد جيني وراثي لذلك.

 تترافق عادة مع الاكتئاب.

 التغذية السيئة.

 التوتر الناتج من مشكلة معينة اجتماعية أو جسدية.

 يحدث المرض أكثر عند النساء.

الأعراض المرضية لمتلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن هي أحد أنواع الاضطرابات المرضية غير معروفة السبب، على الرغم من أنها حالة مرضية قد تكون ذات صلة بعدوى ميكروبية سابقة.

وفي حالة متلازمة التعب المزمن يُعاني المُصاب من الشعور بالتعب، الذي لا يوجد له تبرير أو تفسير آخر، لمدة ستة أشهر أو أكثر، ويرافقه عدد من الصعوبات في القدرات المعرفية، مثل مشاكل واضطرابات في قدرات الذاكرة ذات العلاقة بتذكر الأمور التي حصلت على المدى القصير وليس القديمة، وأيضًا اضطرابات في التركيز الذهني. وبشكل عام، تشخيص الإصابة بمتلازمة التعب المزمن يتطلب استيفاء وجود المعايير التشخيصية التالية:

ومتلازمة التعب المزمن تؤثر على الآلاف من الناس، وهي أكثر شيوعًا في الإناث مقارنة بالذكور، وغالبًا ما تصيب الشباب والبالغين في منتصف العمر. وكثيرًا ما يكون الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة المرضية غير قادرين على أداء الواجبات والأنشطة العملية بشكل طبيعي في أماكن العمل أو في المنزل بسبب إرهاقهم على المدى الطويل، ومشاكلهم في الذاكرة القصيرة الأجل. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب، ولكن الاكتئاب ليس سببًا في الإصابة بهذه المتلازمة المرضية.