باحث لـ "متن نيوز": تمرد فاجنر لن ينتج عنه تغيير بوتين.. والمستنقع الأوكراني كلمة السر

متن نيوز

كشف إبراهيم كابان الباحث السياسي الكردي ومدير شبكة الجيوستراتيجي للدراسات، عن ملابسات تمرد فاجنر على الجيش الروسي، وذلك بعد اشتعال الأوضاع خلال الساعات الماضية داخل روسيا، مؤكدًا أنه يوجد خلاف داخل وزارة الدفاع الروسية والجنرلات الروس، حيث أن فاجنر هي إحدى الأدوات الرئيسية والكبرى لوزارة الدفاع الروسية.

 

وأضاف "كابان" في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن الصراع الحالي من المستبعد أن ينتج عنه انقلاب عسكري داخل روسيا أو وصول الأمر لتغيير سلطة بوتين، لأن تلك الأمور تحتاج لبحث عميق لفهم طبيعة الجنرالات داخل المؤسسة العسكرية الروسية وطبيعية ولائهم لبوتين وولاء فاجنر لوزارة الدفاع، متابعًا: "وقد يكون أيضًا العملية للتغطية على الفشل الروسي في أوكرانيا فمن الممكن جدًا بوتين يريد الانسحاب من أوكرانيا أو على الاقل وقف الحرب في أوكرانيا بسبب أن هناك تهديد داخلي فتتوقف روسيا عن الحرب".

 

وتابع: "من الممكن أن هذا السيناريو يكون مفبرك من النظام الروسي من أجل التغطية لوقف الحرب، لأن أوكرانيا أصبحت مستنقع أمام الجيش الروسي لتدمير المقدرات الاقتصادية الروسية، الرئيس الروسي يدرك هذا ووزارة الدفاع الروسية أصحبت على درايه أن أوكرانيا أصبحت مستنقع كما كان أفغانستان مستنقع أمريكي واستطاع الامريكيون بذكاء الخروج.

 

واستطرد: "فالروس يبدوا أنهم يتجهون نحو هذا الاتجاه على أن الخلاف متوقع بغض النظر عن سيناريو فاجنر، محتمل هذا الخلاف داخل المؤسسة العسكرية الروسية وخاصةً استمرار الحرب بهذا الشكل وتراجع روسيا في أوكرانيا هذا أنا أسميه الفشل المستنقع الاوكراني دخول في توقيت البدء بالتأثير العقوبات الغربية، كل هذه الأمور تؤثر في الداخل الروسي".

 

واختتم تصريحاته وقال: "وبالتالي روسيا متجهة بالفعل نحو ظروف اقتصادية صعبة جدا فيؤجل هذا الحرب في أوكرانيا أو هو صراع داخل المؤسسة العسكرية".