الرئيس السيسي يدعو لحل أزمات دول إفريقيا

السيسي
السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه كان موجودا في باريس خلال قمة المناخ في عام 2015 وفي هذا التوقيت طرح، وكان في قوة دفع كبيرة في مؤتمر المناخ وخصص وقتها 100 مليار دولار من جانب الدول المتقدمة مساهمة منها وسيتم تكرار الرقم سنويا لصالح تغيرات المناخ، مؤكدا أن هذا أمر جيد.

وتساءل الرئيس السيسي، خلال كلمته بالجلسة الختامية بقمة ميثاق التمويل العالمي الجديد، "لا أقصد الإساءة ولكن اللي هسأله يا ترى لو كنا نفذنا خطة الـ100 مليار لمدة السبع سنين لمواجهة تغير المناخ النتائج في هذا الأمر كانت هتبقى ايه؟"، موجها كلامه للحضور: "أنتم قادة رأي وفكر.. ولكن أتصور أن الفرق كبير جدا بين الخطة وبين تنفيذها لأن ساعات رغم كل العلم اللي وصلنا له كبشر ساعات نجد نتائج التنفيذ أكثر أو ساعة أقل".

وتابع: "وقتها توليت رئاسة الاتحاد الأفريقي لمدة عامين وكل زملائي القادة الأفارقة كانوا معايا ورحنا اليابان والصين والهند وروسيا وانجلترا من أجل التعاون الاقتصادي بين القارة بظروفها الصعبة وبين الدول المتقدمة والصناعية الكبيرة، ودائما كنا بنتكلم وكل زملاؤنا كان في استعداد كبير للتعاون والحقيقة النتائج التي تحققت خلال هذه المدة وحتى الآن في جزأين في جزء مرتبط بالدول المتقدمة وفي جزء مرتبط بنا أننا علينا التحرك بفعالية وأفكار تحقق لنا النفاذ لتحقيق أهدافنا".