"من أجل ميثاق مالي عالمي جديد.. من هم المشاركين من رؤساء الدول والحكومات في القمة المنعقدة بباريس؟

متن نيوز

انطلقت اليوم الخميس 22 يونيو 2023 في العاصمة الفرنسية باريس، قمة "من أجل ميثاق مالي عالمي جديد".

 

يأتي ذلك بهدف إرساء أساس لنظام مالي جديد أكثر عدلًا وتضامنًا، لمواجهة التحديات العالمية المشتركة المتمثلة في مكافحة الفقر، وتغير المناخ، وفقدان التنوع البيولوجي.

والقمة التي تستمر فعالياتها اليوم وغدا، جاءت بدعوة وحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورؤساء الدول والحكومات وقادة المنظمات الدولية الكبرى وممثلي المؤسسات المالية العالمية وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني.

 

وتجمع القمة مائة من رؤساء الدول والحكومات، ورؤساء بنوك التنمية المتعددة الأطراف، و120 منظمة غير حكومية، و70 شريكًا من القطاع الخاص، و40 منظمة دولية.


وتأتي القمة استجابة لتعهد قطعه الرئيس الفرنسي في نوفمبر 2022 مع نهاية قمة العشرين في إندونيسيا، ومؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي "COP27" في مصر، وما أسفرا عنه من قرارات لمواجهة عدد من القضايا، لا سيما ما يتعلَّق بتأثير التغير المناخي على الدول النامية والأقل نموًا.

 

وأعلن ماكرون حينها عن تنظيم مؤتمر دولي في باريس يونيو 2023، بهدف تقييم "جميع وسائل وطرق زيادة التضامن المالي مع الجنوب ".

 

وتتناول القمة على جدول أعمالها 5 ملفات، هي إصلاح بنوك التنمية متعددة الأطراف، وأزمة الديون لدى الدول النامية وتصميم الحلول لحقوق السحب الخاصة SDR، وتمويل التكنولوجيات الخضراء والتنمية المستدامة، وإنشاء ضرائب دولية جديدة وأدوات تمويل مبتكرة، ودعم القطاع الخاص للمشاركة في التنمية بالبلدان منخفضة الدخل.

 

وستعمل القمة على استعادة الحيز المالي للبلدان التي تواجه أوضاعًا صعبة على المدى القصير، ولا سيما البلدان الأكثر مديونية، وذلك من خلال تحسين عرض المؤسسات المالية الدولية، ولا سيما من خلال مراجعة الطريقة التي يتم بها معالجة قضايا الديون وتخفيف عبء الديون في حالات الأزمات.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1