طريقة التهليل والتكبير من الكتاب والسنة المُشرفة

متن نيوز

تزايد البحث على مواقع التواصل الاجتماعي حول طريقة التهليل والتكبير والصيغة الصحيحة لهما.


حيث يعتبر التهليل والتكبير من أكثر السنن المؤكدة المرتبطة بإحياء شعائر عيدي الفطر والأضحى، وهو ما يدفع الكثير من المسلمين في مصر وشتى بقاع العالم العربي لتساؤل هو التهليل والتكبير وما هي صيغته الصحيحة.

ويقول الله سبحانه وتعالى عن التكبيرة في سورة البقرة بقرآنه الكريم:وَلِتُكۡمِلُواْ ٱلۡعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ، صدق الله العظيم.

 

كما ورد التكبير كذلك والتهليل في موضع أخر من السورة، حيث قال تعالى:وَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ فِيٓ أَيَّامٖ مَّعۡدُودَٰتٖ، صدق الله العظيم، كما قال سبحانه وتعالى في سورة الحج:كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمۡ لِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡ، صدق الله العظيم.  


والمقصود بالتكبير هو تعظيم الأمر ويقصد بها هنا تعظيم قد الله سبحانه وتعالى، ويعتبر أكثر صيغة تذكر في التكبير هي:الله أكبر، أي أن الله سبحانه وتعالى أكبر وأنزه من أي شيء، أما التهليل فهو توحيد الله عز وجل، وتفضل أفضل صيغة له هي لا إله إلا الله.  

 

ويبدأ التهليل والتكبير مع غروب ليلتي عيدي الفطر والأضحى، ويكون في كل مكان سواء المساجد أو المنازل أو الطرق أو الأسواق، ويكون التكبير برفع الصوت وترديد صيغة التكبير.

 

ولم يرد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، صيغة محدد للتكبير والتهليل، ولكن أكثر صيغة متداولة ومعمول بها ما درجت عن الصحابة وعلى رأسهم سلمان الفارسي، وهي:«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1