دعاء أول يوم من ذي الحجة 2023-1444.. اللهم عشر طهور وتوبة وغفران

دعاء أول يوم من ذي
دعاء أول يوم من ذي الحجة 2023-1444

تتزايد عمليات البحث عن دعاء أول يوم من ذي الحجة 2023-1444، حيث يتم استطلاع الهلال في السماء غدا الأحد الموافق 18 يونيو 2023، ووفقا للحسابات الفلكية سيوافق أول أيام شهر ذي الحجة يوم الإثنين 19 يونيو 2023، ويبدأ المسلمون صيام العشر من ذي الحجة منذ ذلك اليوم وحتى يوم وقفة عرفات الموافقة الثلاثاء 27/6/2023، وفي هذا التقرير عبر متن نيوز، نوضح لكم ما يقال في أول شهر ذي الحجة المبارك.

 

دعاء أول يوم من ذي الحجة 2023-1444

يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء أول يوم من ذي الحجة 2023-1444، حيث ساعات قليلة تفصلنا عن غرة ذلك الشهر المبارك، وهو الشهر الأخير في التقويم الهجري، وهو شهر بدء موسم الحج الذي يحين موعده في اليوم الثامن من ذي الحجة، كما يوافق عيد الأضحى اليوم العاشر من ذي الحجة، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة الدالة على فضل صيام العشر من ذي الحجة.

 

يبدأ ترديد دعاء أول يوم من ذي الحجة 2023-1444، مع رؤية هلال شهر ذي الحجة في السماء، ومعه يقول المسلم كما أوضح النبي الكريم صلى الله عليه وسلم دعاء رؤية الهلال بقول "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله، هلال رشد وخير"، مع العلم أن دعاء رؤية الهلال يقال 12 مرة في العام مع رؤية كل هلال من الأهلة كل شهر.

دعاء أول يوم من ذي الحجة 2023-1444

 

دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة

لكل من يبحث عن دعاء أول يوم من ذي الحجة 2023-1444، يمكنكم الاستعداد والتجهيز لاستقبال شهر ذي الحجة، بقول دعاء رؤية الهلال غدا الأحد، حيث تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري 1444 غدا الموافق الأحد 29 ذي القعدة وبالميلادي 18 يونيو 2023، وهو يوم الرؤية المقرر.

 

وإذا ما تمت رؤية الهلال في السماء، سيتم إعلان اليوم التالي هو غرة شهر ذي الحجة ليكون يوم الإثنين 19 يونيو 2023، وهو ما ينتظر المسلمون تأكيده من قبل المملكة العربية السعودية على اعتبارها دولة إقامة مناسك الحج، وهي الدولة الوحيدة المنوط بها تحديد بداية شهر ذي الحجة، ولا يتعارض ذلك مع رؤية دار الإفتاء.

 

دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة، من السنن المؤكد فعلها عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبالتالي يثاب فاعلها من المسلمين، ولا يأثم تاركها، ولكنه يحرم من الخيرات والاجر العظيم، وخصوصا أن شهر ذي الحجة من الأشهر الحرم المباركة، ففيه مناسك الحج وشعيرة الأضحية، وموعد عيد الأضحى والعديد من شعائر الله التي ينبغي تعظيمها بتعظيم حرمة الشهر.

 

ومن دعاء أول يوم من ذي الحجة 2023-1444 ما يلي:

  • اللهم عشر طهور تظهر بها صحائفنا من الخطايا والآثام.
  • اللهم عشر توبة وغفران، اللهم عشر تنثير بها بصائرنا.
  • اللهم ادخل علينا العشر من ذي الحجة آمنين سالمين معافين.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة وعيد الأضحى ونحن وأهلنا وأحبتنا في أحسن حال.
  • اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصّالحين.
  • اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين.
  • اللهم غفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل.
  • وفي عفوك ما يمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك. أسألك يا رب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التيسير، وتنجيني مما يخيفني.
  • اللهم أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي أبدا ما أبقيتني لصلاة الفجر لقضاء الحوائج
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام.
  • يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك يا رب افتح لي بخير، واختم لي بخير، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت الله، الله ربي لا أشرك به شيئا.
  • اللهم بلطيف صنعك في التسخير، وخفي لطفك في التيسير. الطف بي فيما جرت به المقادير، واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير.

 

فضل صيام العشر من ذي الحجة 1444

وبالتزامن مع قرب حلول شهر ذي الحجة 1444، نذكركم بفضل صيام العشر من ذي الحجة، حيث يبدأ موعد الصيام يوم الإثنين 19/6/2023، وينتهي الصيام يوم الثلاثاء 27/6/2023، بل ويحرم صيام يوم النحر وأيام التشريق بأنهم أيام أكل وشرب وذكر لله كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم.

 

ورد فضل صيام العشر من ذي الحجة في القرآن الكريم، في قول الله تعالى: «وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ»، والمقصود بالليالي العَشر؛ العشر من ذي الحجة على الصحيح مما ورد عن المُفسرين والعلماء، كما أن الصوم من العبادات المستحبة، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».

 

كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ»، وعن صيام يوم عرفة قال النبي عليه الصلاة والسلام: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده. والحديث يدل بظاهره على أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين".