أفضل طريقة لذبح خروف العيد.. اراحة الذبيحة وتصويمها

أفضل طريقة لذبح خروف
أفضل طريقة لذبح خروف العيد

أفضل طريقة لذبح خروف العيد.. مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يستعد المسلمون في مختلف أرجاء العالم لهذا اليوم العظيم، بشراء الأضحية، وبشراء أدوات الذبح.

أفضل طريقة لذبح خروف العيد

أفضل طريقة لذبح خروف العيد.. وتدعو شعائر الاسلام إلى شروط معينة حيث تتم عملية ذبح الاضحية بحيث تكون مطابقة للهدي النبوي في هذا.

إعداد خروف العيد للذبح 

تتم عملية إعداد الخروف للذبح بتجنب إجهاده، وذلك باقتنائه قبل يومين على الأقل من موعد الذبح.

تصويم الخروف، حيث يفضل الكف عن إطعامه قبل موعد ذبحه بحوالي 12 ساعة لتقليل محتوى الكرش وتسهيل عملية تفريغه، اضافة إلى أن تصويم الخروف يقلل كمية الجراثيم المنتقلة من الأمعاء إلى الدورة الدموية. 

إعداد مكان ذبح خروف العيد

يجب أن يكون مكان ذبح الخروف نظيفا، ويستحسن أن يكون معرضا لأشعة الشمس وموصولا بمنافذ للتهوية، ويعتبر سطح المنزل مكانا مثاليا لذبح الأضحية، لا سيما إن كان مجهزا بصنبور أو صنابير للمياه، وان لم يكن كذلك حاول أن تجهز كميات كافية من الماء بوضعها في برميل وتقريبه من مكان الذبح الذي من الأفضل  أن يتوفر على قناة أو قنوات لتصريف المياه.

أفضل طريقة لذبح خروف العيد

إعداد ادوات ذبح خروف العيد

لا بد من توفر أدوات الذبح وهناك ادوات كثيرة بعضها ضروري، والآخر ثانوي،  وأهم هذه الوسائل سكين الذبح، وهي الأداة الرئيسية بين كل الأدوات الأخرى، ولا تتم عملية الذبح بدونها، لذلك يفضل أن تنتقي بعناية تراعي نوع الأضحية وحجمها، ويجب أن تكون سكين الذبح حادة ومتينة وثقيلة،  وهي صفات تسهل عملية الذبح دون حدوث مشاكل كانكسار السكين مثلا أو تعذيب الأضحية بسكين خفيفة وغير حادة.

ويفضل أن تكون السكين طويلة بالقدر الكافي الذي يسمح بقطع رقبة الخروف والوصول إلى الودجين، كما يستحسن أن يكون مقبضها مصنوعا من الخشب لتمنح لمستخدمها شعورا بالراحة والتحكم.

وايضا هناك سكين السلخ وهي سكين رئيسية، لأن عملية السلخ قد تكون صعبة مع وجود سكين الذبح فقط، لأن طولها يحول دون قطع المناطق الملتوية من الجلد الملتصق باللحم، ولهذا يفضل أن تكون سكين السلخ صغيرة أو متوسطة، مع توفرها على مقبض قوي وانسيابي يسمح بالدخول بين الجلد واللحم لمعالجة المناطق الملتصقة التي يستعصي عادة فكها بالسكين أو الإبهام.

 وهناك الخطاف وهو قطعة حديدية على شكل حرف "S" وهذه القطعة مهمة للمبتدئ في الذبح لأنها تساعده على تعليق الأضحية بسهولة ودون مشاكل.