ماذا نقول بعد الاحرام؟.. الدعاء مخ العبادة

ماذا نقول بعد الاحرام؟
ماذا نقول بعد الاحرام؟

ماذا نقول بعد الاحرام؟.. من المعروف أن الدعاء هو مخ العبادة، وتعبيرا عمليا عن الشعور بالحاجة إلى تأييد الله وعونه، ولذلك ورد الأمر به في القرآن والسنة.

ماذا نقول بعد الاحرام؟

ماذا نقول بعد الاحرام؟.. وورد في القرآن الكريم العديد من الآيات، إذ قال تعالى: "ادعوا ربكم تضرعًا وخفية"، وقال: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ"، وقال: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ"، كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يرد القضاء إلا الدعاء" وإنه قال: "الدعاء هو العبادة".

دعاء الإحرام

ويقول الإمام الرازي إنه إذ قال الحاج بعد التلبية: "اللهم لك أحرم نفسي وشعري وبشري، ولحمي ودمي" كان حسنا، وإذا رأى شيئًا أعجبه بعد إحرامه قال: "لبيك إن العيش عيش الآخرة"، وإذا وصل الحاج إلى مكة استحب له أن يقول: "اللهم هذا حرمك وأمنك، فحرمني على النار، وآمني من عذابك يوم تبعث عبادك، واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك"، وإذا دخل مكة ووقع بصره على الكعبة استحب أن يقول: "اللهم زد البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابةً وزد من شرفه وكرمه ممن حجه، أو اعتمره تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبرًا، اللهم أنت السلام ومنك السلام، فحينا ربنا بالسلام".

ماذا نقول بعد الاحرام؟

دعاء الطواف

يقول الحاج عند البدء بالطواف: "باسم الله والله أكبر، اللهم إيمانًا بك، وتصديقًا بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعًا لسنة نبيك عليه الصلاة والسلام"، كما يقول في الأشواط الثلاثة: "اللهم اجعله حجًا مبرورًا، وذنبًا مغفورًا، وسعيًا مشكورًا"، ويقول في الأشواط الأربعة الباقية: "اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

دعاء السعي

ويستحب على الصفا أن يستقبل القبلة ويقول: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر على ما هدانا، والحمد لله على ما أولانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم إنك قلت ادعوني أستجب لكم، وإنك لا تخلف الميعاد، وإني أسألك كما هديتني إلى الإسلام أن لا تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم". ويقول ذلك على المروة أيضًا.

ومن الأدعية المستحبة في السعي أيضًا: "اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والفوز بالجنة والسلامة من كل إثم، والنجاة من النار، اللهم إني أسألك التقى والعفاف والغنى".