رسميًا.. موعد تغيير كسوة الكعبة 2023

متن نيوز

ما هو موعد تغيير كسوة الكعبة 2023؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

حيث وضع سيدنا إبراهيم عليه السلام ومعه ابنه إسماعيل قواعد بيت الله، لإقامة الصلاة وحج الناس الذي تهوى إليه أفئدتهم، فصار قبلة المسلمين التي يدخلونها آمنين، كما قال الله تعالى في سورة الحج

 

"وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَٰهِيمَ مَكَانَ ٱلْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِى شَيْـًٔا وَطَهِّرْ بَيْتِىَ لِلطَّآئِفِينَ وَٱلْقَآئِمِينَ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ * وَأَذِّن فِى ٱلنَّاسِ بِٱلْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ"


وعلى مرّ العصور، صار واجبا سُنة عن رسول الله تغيير كسوة الكعبة سنويا، وفي بعض الفترات كان يتم تغييرها مرتين في العام، ولكن المتعارف عليه أن تتم مراسم استبدال الكسوة صبيحة يوم عرفة (اليوم التاسع من ذي الحجة)، وهو ما هذا العام يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023.

 

ومن المقرر في احتفال غرة ذي الحجة أن يتسلم الشيخ عبد الرحمن السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، من أمير منطقة مكة المكرمة.

 

ويتم بث المراسم مباشرة على القنوات التلفزيونية، ليشهد المسلمون من كل أرجاء العالم هذه اللحظة الجليلة التي ياشوقون لها كل عام.


كما يقال إن كسوة الكعبة تحمل أكثر من اسم، فهي الستارة والكسوة أو غطاء الكعبة، وكذلك يطلق عليها: راما، ولمار.


مع مرور كسوة الكعبة بكثير من التغيرات على مدار السنوات الماضية، يظهر التغير في لون الكسوة، فكانت في عهد رسول الله عبارة عن خطوط حمراء يتخللها اللون الأبيض، وكانت من ملابس يمانية أمر رسول الله بإعداده، وفي عهد الخلفاء الراشدين كانت كسوتها باللون الأبيض.

 

ومع مجئ ابن الزبير أمر بكسوتها بالديباج الأحمر، وفي العصر العباسي كان يتم كسوتها تارة بالأبيض وأخرى بالأحمر، ثم كٌسيت بالأصفر فقام الخليفة الناصر لون الكسوة إلى الأخضر، ثم غيرها إلى الديباج الأسود الذي لم يتغير إلى الآن.


تبدأ مراسم تغيير كسوة الكعبة قبل يوم عرفة بأسابيع قليلة، حين يتم رفع الكسوة 3 أمتار عن الأرض، ثم كسوة الجزء لظاهر بإزار أبيض عرضه مترين لضمان سلامة الكعبة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1