شروط الاضحية في عيد الأضحى.. ان تكون خالية من العيوب

شروط الاضحية في عيد
شروط الاضحية في عيد الأضحى

شروط الاضحية في عيد الأضحى.. مع اقتراب عيد الاضحى المبارك يسال الكثير من الناس عن شروط الاضحية في عيد الأضحى.

شروط الاضحية في عيد الأضحى

شروط الاضحية في عيد الأضحى.. ويجمع العلماء على إنه لكى يتم التضحية باحدى قطع الانعام فلا بد من توافر عدد من الشروط بها.

شروط الاضحية 

  • أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها لقوله تعالى: "وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ" سورة الحج، وبهيمة الأنعام هي الإبل، والبقر، والغنم هذا هو المعروف عند العرب.
  • أن تبلغ السن المحدود شرعًا بأن تكون جذعة من الضأن، أو ثنية من غيره لقوله صلى الله عليه وسلّم: "لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن". 
شروط الاضحية في عيد الأضحى
  • أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة: العور البين، المرض البين، العرج البين، الهزال المزيل للمخ، فهذه العيوب الأربعة مانعة من إجزاء الأضحية.
  • أن تكون ملكًا للمضحي، أو مأذونًا له فيها من قبل الشرع، أو من قبل المالك فلا تصح التضحية بما لا يملكه كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بدعوى باطلة ونحوه؛ لأنه لا يصح التقرب إلى الله بمعصيتهوتصح تضحية ولي اليتيم له من ماله إذا جرت به العادة وكان ينكسر قلبه بعدم الأضحية، وتصح تضحية الوكيل من مال موكله بإذنه.
  • أن لا يتعلق بها حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون.
  • أن يضحي بها في الوقت المحدود شرعًا وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، فتكون أيام الذبح أربعة يوم العيد بعد الصلاة، وثلاثة أيام بعده، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته.
  • ويجوز ذبح الأضحية في الوقت ليلًا ونهارا، والذبح في النهار أولى من الليل  ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل من باقي الايام، وكل يوم أفضل مما يليه؛ لما فيه من المبادرة إلى فعل الخير.