كيفية علاج ضربة الشمس في البيت.. توصيات طبية مهمة

كيفية علاج ضربة الشمس
كيفية علاج ضربة الشمس في البيت

يبحث العديد من المواطنين عن كيفية علاج ضربة الشمس في البيت، وهو ما نوضحه لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، حيث الإسعافات الأولية التي يتم إتباعها بمجرد ظهور أعراض ضربة الشمس، مع العلم أن ضربة الشمس تحدث عند التعرض فترات طويلة لأشعة الشمس المرتفعة وهو ما قد يسهل الإصابة به للأطفال وكبار السن تحديدا.

 

كيفية علاج ضربة الشمس في البيت

لكل من يتساءل عن كيفية علاج ضربة الشمس في البيت، فإن أولى أعراض ضربة الشمس تبدأ في الظهور من خلال الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية، وفي هذه الحالة لا بد من إتباع الإرشادات الطبية التي أوصى بها تقرير Mayo Clinic كالتالي:

 

  1. نقل المصاب بضربة الشمس إلى غرفة باردة بعيدة عن الشمس، كما يفضل وضعه في مكان جيد التهوية ومكيف.
  2. لا بد من تخفيف ملابس المصاب بضربة الشمس لمساعدة وصول الهواء إلى جسمه.
  3. يجب تبريد الجسم بالاستحمام بالماء البارد ووضع الكمادات الباردة وهو ما يتم إتباع للمريض إذا كان واعي وغير فاقد للوعي.
  4. يمكن أيضا بعد الاستحمام رش الجسم برذاذ من الماء البادر، مع توجيه جسم المصاب بضربة الشمس نحو هواء معتدل البرودة.
  5. يجب تطبيق الكمادات الباردة بوضعها على الفخذ، والرقبة، والظهر، والإبط مع مراعاة عدم استعمال الثلج.
  6. ومن الأمور المهمة جدا لكل من يتساءل عن كيفية علاج ضربة الشمس في البيت، فلا بد من تقديم السوائل والمشروبات الباردة مثل الماء، والعصائر الطبيعية.
  7. ينبغي إبعاد مشروبات الكافيين والمشروبات الغازية والسكرية عن المريض المصاب بضربة الشمس، حتى لا تتداخل هذه المشروبات مع قدرة الجسم على التحكم في درجة الحرارة.
  8. متابعة درجة حرارة الجسم بقياسها المستمر حتى تصل إلى 38 درجة مئوية.

 

كيفية علاج ضربة الشمس في البيت

 

علاج ضربة الشمس بالماء والملح          

من الطرق المستخدمة في كيفية علاج ضرة الشمس في البيت، طريقة استخدام الماء والملح لتعويض الملح المفقود في عرق المصاب، حيث يتم إذابة ربع ملعقة صغيرة من الملح في ربع غالون ماء ويتم إعطائه هذا المحلول بتناوله، كما يمكن استبدال هذا المحلول بتقديم المشروبات الرياضية الغنية بالإلكتروليتات.

 

علاج ضربة الشمس بالخل

ومن طرق علاج ضربة الشمس في البيت أيضا، طريقة استعمال خل التفاح، حيث يعمل على تجديد المعادن والإلكتروليتات المفقودة في العرق مثل البوتاسيوم والمغنسيوم، ويمكن تناوله عن طريق إضافة بضع قطرات من خل التفاح إلى عصير الفاكهة أو مزجها بالماء البارد والعسل.

 

علاج ضربة الشمس بالليمون

ومن النصائح الطبية الموصي بها في حال إصابة الفرد بضربة الشمس، أن يتم العلاج باستعمال عصير الليمون فهو قادر على إعادة تنشيط الجسم وترطيبه، كما يقلل من درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى تحسين ضغط الدم ومعدل النبض.

 

أعراض ضربة الشمس الخفيفة

بعدما أوضحنا لكم كيفية علاج ضربة الشمس في البيت، لا بد من التنويه بأن هذه الوسائل العلاجية تتناسب مع أعراض ضربة الشمس الخفيفة، بينما الأعراض الشديدة تتطلب التوجه إلى المستشفى على الفور لإنقاذ المصاب من فقدان الوعي والذي يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

 

أعراض ضربة الشمس الخفيفة تتمثل في:

  • الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم بوصولها إلى ما فوق 40 درجة مئوية، وربما تصل إلى 41 درجة مئوية في الحالات الشديدة.
  • التغيرات العقلية والهلوسة، وصعوبة الكلام أو فهم ما يقوله الآخرون، وظهور النوبات خاصًة عند الأطفال، وقد يحدث فقدان للوعي.
  • تغيرات في التعرق، حيث يكون الجلد حارا وجافا عند لمسه، ومع ذلك، قد يبدو الجلد رطبًا في ضربة الشمس الناجمة عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة في الجو الحار.
  • الغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • الصداع وهو من الأعراض الشائعة التي تترافق مع ضربة الشمس.
  • زيادة سرعة التنفس مع الشعور بضيق التنفس.
  • تسارع ضربات القلب.
  • احمرار الجلد وتحوله إلى السخونة.
  • فقدان الوعي بصورة مفاجئة، حيث يهبط ضغط الدم الانقباضي إلى ما دون 100 ملم زئبقي، ويصبح النبض ضعيفا.