شروط الاضحية في الماعز.. السن والخلو من العيوب

شروط الاضحية في الماعز
شروط الاضحية في الماعز

شروط الاضحية في الماعز.. هناك شروط يجب توافرها في الاضحية وخاصة إذا كانت من الماعز.

شروط الاضحية في الماعز

شروط الاضحية في الماعز.. وتتعلق الاضحية بنوع الحيوانات التي يمكن التضحية بها، وأن تكون من الأنعام، مثل الإبل أو البقر أو الغنم أو الماعز، فلا يصحّ التضحية بغيرها من أنواع الحيوانات والطيور، ولذلك فهناك العديد من الأحاديث الصحيحة على أن الأضحية من الإنعام ولا يجوز أي شي أخر.

مواصفات الاضحية في الماعز

يجب أن تبلغ الاضحية السن الذي حددته الشريعة الاسلامية، فيشترط في الماعز أن تكمل سنة واحدة وتدخل في الثانية، وفي الضأن أن تتم ستة أشهر وأن تدخل في الشهر السابع.

ويجب أن تكون سليمة وأن لا تكون بها أي امراض أو عيوب في اللحم والشحم، كالمرض الواضح مثل العرج والعمى ولا مكسورة القرن ولا ساقطة الأسنان ولا هزيلة ولا مقطوعة الذنب ولا منتنة الفم.

وقال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم (إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا).

شروط الاضحية في الماعز

الأضحية من الغنم والماعز تجزي عن أهل البيت الواحد، ولا يجوز الاشتراك فيها بين أكثر من شخص، وإنما يضحّي بها الرجل الواحد عن نفسه وكذلك أهل بيته، أما الإبل والبقر فيجوز الاشتراك فيها بين سبعة أشخاص أو أقل، قال جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-: (خَرَجْنَا مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مُهِلِّينَ بالحَجِّ فأمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَنْ نَشْتَرِكَ في الإبِلِ وَالْبَقَرِ، كُلُّ سَبْعَةٍ مِنَّا فيبَدَنَةٍ)، أما الشاة، فلا تُجزئُ إلّا عن شخص واحد، وله أن يُشرك غيره في ثوابها، كأن يُشرك أهله، ونحو ذلك، وذلك ما فَعَله النبيّ حين ضحّى بكبشَين، فقال: (اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِن مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّى بهِ).

وقت الأضحية

ويبدأ وقت الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، إلى عصر اليوم الرابع من أيام التشريق، مع العلم أن أيام التشريق التالية لعيد الأضحى، تذبح في النهار فقط، ويجب العلم بأن الأضحية إذا ذُبحت قبل صلاة العيد فإنها لا تعدّ بحكم الأضحية.

كيفية توزيع الأضحية

ويستحب أن يجمع المسلم بين الأكل من أضحيته والصدقة والهدية منها.