خليفة أردوغان المنتظر.. من هو هاكان فيدان الذي يُوصف بـ "الرجل الغامض"؟

متن نيوز

أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان التشكيلة الجديدة لمجلس الوزراء، خلال الساعات الماضية التشكيلة الكاملة للحكومة التركية.

 

تم تعيين هاكان فيدان، رئيس وكالة المخابرات التركية، جهاز المخابرات الوطنية التركية [MIT] ، في منصب وزير الخارجية في الحكومة الجديدة التي أعلنها الرئيس رجب طيب أردوغان.

 

وتصدر اسم هاكان فيدان تريند جوجل خلال الساعات الماضية، نظرًا لدوره البارز في حقبة أردوغان باعتباره كاتم أسرار النظام التركي، جراء توليه قيادة الاستخبارات التركية لسنوات طويلة.

 

من هو هاكان فيدان؟

ولد هاكان فيدان، الذي تولى منصب كبير الدبلوماسيين في البلاد من مولود جاويش أوغلو، في حي هامامونو في أنقرة عام 1968.

 

وتخرج من مدرسة إشارة الجيش ومدرسة الجيش للغات، وأكمل جزءًا كبيرًا من دراسته الأكاديمية أثناء خدمته في القوات المسلحة التركية .

 

وخلال مهمته الخارجية في حلف شمال الأطلسي، حصل فيدان على درجات جامعية في السياسة وعلوم الإدارة من جامعة ماريلاند تلتها درجة الماجستير والدكتوراه من قسم العلاقات الدولية في جامعة بيلكنت.

 

وبعد خدمته في الجيش التركي، ركز فيدان على الحياة الأكاديمية ودرس دورات في العلاقات الدولية في جامعتي هاسيتيب وبيلكنت في العاصمة التركية أنقرة.

 

شغل فيدان مناصب مهمة في السياسة الخارجية والأمن في مؤسسات الدولة، كما شغل منصب نائب وكيل الوزارة للسياسة الخارجية والأمن في رئاسة الوزراء ووكالة التعاون والتنسيق التركية.

 

كان عضوا في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والممثل الخاص لرئيس الوزراء، ونائب وكيل وزارة MIT ، ورئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والممثل الخاص للرئيس.

 

شغل فيدان منصب رئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لمدة 13 عامًا منذ 27 مايو 2010، ووصف الرئيس أردوغان ذات مرة الرجل البالغ من العمر 55 عامًا بأنه "حارسه السري"، وهو متزوج ولديه ثلاثة أطفال.

 

هاكان فيدان خليفة أردوغان المنتظر

وقال خبراء إن تولي رئيس شعبة الاستخبارات التركية حقان فيدان حقبة الخارجية في الحكومة الجديدة، حيث أنه تعيينه لم يكن صدفة أو شأن داخلي فحسب إنما مفتاح سياسي موحد لأبواب دبلوماسية كثيرة داخلية وخارجية ،فهو زعيم الدولة العميقة والعمود الفقري لنظام أردوغان، ونقله من الظل للعلن يعني أنه سيكون خليفة أردوغان برئاسة الجمهورية التركية في فترة ما بعد أردوغان.

 

هاكان فيدان الرجل الغامض

واهتم الإعلام التركي كثيرا باختيار مدير الاستخبارات التركية القوية (MIT) "هاكان فيدان" وزيرا للخارجية، هاكان يعتبر أهم وأنجح مدير للاستخبارات التركية في تاريخها، وأول شخصية شابة تتولى قيادة ذلك الجهاز المهم، تقريبا وهو في عمر 41 عاما، وهذا يحسب لأردوغان الماهر في اختيار كوادر الدولة بمعايير الكفاءة والوطنية، مدير الاستخبارات السابق ووزير الخارجية الجديد شخصية مثقفة وأكاديمية ويحمل شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية، والماجستير والدكتوراة في العلاقات الدولية، وهو مشهور بالرجل الغامض، لأنه لا يظهر في الإعلام ولا يشارك في أي نقاشات علنية سياسية أو أمنية أو غيرها، سأله الصحفيون: سيادة الوزير نحن لا نعرف شيئا عنك، فأجابهم: لا تقلقوا، فأنا أعرف كل شيء عنكم:)