حكم زيارة القبور يوم الجمعة.. دار الإفتاء المصرية توضح - فيديو

حكم زيارة القبور
حكم زيارة القبور يوم الجمعة

يتساءل العديد من المسلمين عن حكم زيارة القبور يوم الجمعة، حيث يعتزم الكثيرون زيارة القبور للإكثار من الدعاء للميت يوم الجمعة، فهو خير أيام الأسبوع وفي الجمعة ساعة استجابة، كما ذُكر فضل يوم الجمعة في السنة النبوية المطهرة في أحاديث عديدة، وتتواجد سورة كاملة في القرآن الكريم باسم سورة الجمعة لتحدد للمسلمين أحكام ذلك اليوم بصلاة الجمعة وترك البيع والتجارة وقت الصلاة، وفيما يتعلق بزيارة القبور سنوضح لكم حديث زيارة قبر الوالدين يوم الجمعة.

 

حكم زيارة القبور يوم الجمعة

لكل من يرغب في معرفة حكم زيارة القبور يوم الجمعة، فقد أكد جمهور أهل العلم إنه لا بأس من زيارة القبور يوم الجمعة، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: "إنِّي كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ الْآخِرَةَ، وكان النبي وكان النبي يزور قبر أمه ففي صحيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: زَارَ النَّبِيُّ قَبْرَ أُمِّهِ، فَبَكَى وَأَبْكَى مَنْ حَوْلَهُ.

 

ولكن تخصيص يوم الجمعة فقط لزيارة القبور لا يوجد عليه دليل من السنة النبوية، بل ينبغي أن تكون زيارة القبور في أي وقت من الأسبوع دون تخصيص، بل يستحب زيارة القبور عند الإحساس بالغفلة والانشغال بالدنيا لأخذ العظة والعبرة فأصحاب القبور كانوا معنا أمس واليوم هم مرهونين بأعمالهم داخل القبور، والدال على جواز زيارة القبور قول النبي صلى الله عليه وسلم "زوروا القبور فإنها تذكر بالموت".

حكم زيارة القبور يوم الجمعة

 

زيارة القبور يوم الخميس

يستحب زيارة القبور للعظة، والاعتبار، والتذكير بالموت وأهوال الآخرة، كما أن زيارة القبور ينتفع بها الموتى بقراءة الفاتحة لهم والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة، وفيما يتعلق بزيارة القبور يوم الخميس تحديدا، تتردد الكثير من النصوص القائلة بأن الأرواح ترى زائريها من عصر الخميس إلى ظهر السبت كل أسبوع، كما تتلاقى الأرواح في البرزخ، فعند خروج الروح تسأل الأرواح عن بعضها البعض، ولكن هذه الأمور من الغيبيات التي لم ترد فيها نصوص قرآنية أو أحاديث نبوية صحيحة، ولذلك لا ينبغي العمل بها.

 

أما إحساس الميت بزائريه فدلت عليه الأحاديث الصحيحة في الصحيحين وغيرهما التي ورد فيها التسليم على أهل القبور، فقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وإنما يخاطب من يسمع، وروى ابن عبد البر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما من رجل يمر بقبر رجل كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام. 

 

حديث زيارة قبر الوالدين يوم الجمعة

لا شك أن بر الوالدين من الأعمال الجليلة والتي تحث عليها جميع الأديان السماوية، ولذلك فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية استحباب بر الوالدين بعد وفاتهما بزيارة قبرهما يوم الجمعة، وهو ما أخبر به النبي، واستشهدت الدار بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: مَنْ زَارَ قَبْرَ أَبَوَيْهِ أَوْ أَحَدِهِمَا فِي كُلِّ جُمُعَةٍ غُفِرَ لَهُ، وَكُتِبَ بَرًّا".

 

وتابعت دار الإفتاء المصرية أيضا، عن ابن عيينة عن جعفر بن محمد، عن أبيه قال: كَانَت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تَزُورُ قَبْرَ حَمْزَةَ كُلَّ جُمُعَةٍ، وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «إِذَا مَاتَ أَحَدُكُمْ فَلَا تَحْبِسُوهُ، وَأَسْرِعُوا بِهِ إِلَى قَبْرِهِ، وَلْيُقْرَأْ عِنْدَ رَأْسِهِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ، وَعِنْدَ رِجْلَيْهِ بِخَاتِمَةِ الْبَقَرَةِ فِي قَبْرِهِ».

 

هل يرى الميت من يزوره يوم الجمعة

ويتساءل آخرون هل يرى الميت من يزوره يوم الجمعة؟ وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية بقول: "نعم، يشعر الميت بمَن يزوره ويسلم عليه، ويرد عليه السلام، ويأنس لذلك ويفرح به، وذلك بما يتفق مع قوانين الحياة البرزخية".

 

وتابعت دار الإفتاء: "فعن بريدةَ رضي الله عنه قال: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُهُمْ -أي الصحابة الكرام- إِذَا خَرَجُوا إِلَى الْمَقَابِرِ؛ فَكَانَ قَائِلُهُمْ يَقُولُ: السَّلَامُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الدِّيَارِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ، وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللهُ لَلَاحِقُونَ، أَسْأَلُ اللهَ لَنَا وَلَكُمُ الْعَافِيَةَ - رواه مسلم".

 

دعاء للميت يوم الجمعة

بعدما أوضحنا لكم حكم زيارة القبور يوم الجمعة، نرصد لكم دعاء للميت يوم الجمعة يمكن ترديدها رحمة ومغفرة بالميت كالتالي:

  • اللهم في ليلة الجمعة أره منزلته العالية في الجنّة وارزقه نعيمًا يسعد به.
  • اللهم إني أسألك في هذه الليلة المباركة أن ترحمه وتدخله جناتك.
  • اللهم ارزقه الدرجات العليا من الجنّة وأدخله منزلة الصّدّيقين والشهداء يا أكرم الأكرمين.
  • اللّهُمَّ ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان، واجعل قبورهم خير مسكنٍ تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة، وارحمنا يارب إذا صرنا إلى ما صاروا إليه، جلّ جلالك وإليك المصير.
  • اللّهُمَّ إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته.
  • اللّهُمَّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنَّة، ولا تجعله حفرة من حفر النار
  • اللّهُمَّ شفّع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبدًا
  • اللّهُمَّ إنه صبر على البلاء، فامنحه يارب درجة الصابرين الذين يوفون أجورهم بغير حساب إنك على كلِّ شيءٍ قدير
  • للهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار. 
  • اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفّه على الإيمان. 
  • اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا، كبيرنا وصغيرنا اللهم اجعل ذريته سترًا بينه وبين نار جهنم. 
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد أعطِ المتوفى من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاد من مالك خزائن السماوات والأرض، عطاء عظيمًا من رب عظيم، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم ثبته بالقول الثابت، وارفع درجته، واغفر خطيئته، وثقل موازينه. 
  • اللهم احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله. 
  • اللهم استقبله عندك خالٍ من الذنوب والخطايا، وأنت راضٍ عنه غير غضبان عليه. 
  • اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وذرية خيرًا من ذريته، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة بغير حساب برحمتك يا أرحم الراحمين.