استخراج صك حصر ورثة.. الكترونيا لضمان حفظ الحقوق

استخراج صك حصر ورثة
استخراج صك حصر ورثة

استخراج صك حصر ورثة.. تعد مسالة تقسيم التركة من اهم الأمور التي يجب تنفيذها فور وفاة صاحب التركة، منعا لفساد الذمم والقلوب ومنعا لضياع الحقوق، وقد حدد التشريع الإسلامي نصيب كل فرد من الورثة مما تركه المتوفي من أملاك سواء كانت قيم مالية أو ممتلكات مادية، لذا يعتبر اجراء استخراج صك حصر الورثة من أهم الإجراءات التي تساعد الأفراد المستحقين في معرفة نصيبهم منها.

استخراج صك حصر ورثة

استخراج صك حصر ورثة.. وصك حصر الارث عبارة عن وثيقة رسمية يقوم باستخراجها أحد الورثة أو الوكيل عنهم، وذلك من محكمة الأحوال الشخصية، والغاية من الصك توضيح بيانات المتوفى وبيانات ورثته، ومدى صلة قرابتهم به، ليتم تحديد المستفيدين من التركة والميراث، وصك حصر الورثة هو إحدى الوثائق الرسمية الهامة والتي يمكن لأي وريث استخراجها سواء بصورة شخصية أو من قبل من ينوب عنه بصورة قانونية، بغرض توضيح كافة البيانات الخاصة بالمتوفي إضافة للمعلومات عن ورثته وصلة القرابة به لحصر الورثة. ليقوم القاضي بدوره القانوني بتحديد الأفراد المستفيدين من الميراث.

استخراج حصر الورثة الكترونيا

وقد فرت الحكومة السعودية الخدمات الالكترونية لتسهيل الإجراءات على المواطنين، فأصبح التوجه نحو الخدمات الحكومية الرقمية كتسهيل لإجراءات المواطنين وتوفيرًا للوقت الذي يحتاجه الأفراد في المحاكم والمكاتب الحكومية.
وأصبح استخراج حصر الورثة من الأمور التي يمكن تسيير إجراءاتها عن طريق منصة "ناجز" الالكترونية من خلال اختيار النموذج الكتروني والذي يسجل فيه كافة البيانات الخاصة بالورثة، الأمر الذي سهل من عملية الحصر لكافة ممتلكات المتوفي من خلال موقع وزارة العدل السعودية، لمنع حدوث أي تلاعب يؤدي إلى الحاق الضرر بحقوق الورثة أو حرصا من حالات الاخفاء لأجزاء من التركة دون توزيعها على مستحقيها مما يؤثر على أنصبة الأفراد المستحقة.
 

استخراج صك حصر ورثة

خطوات استخراج صك حصر الورثة

  • يمكن لأي شخص اتباع الخطوات التالية لاستخراج صك حصر الورثة:
    الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية.
  • النقر على خيار الخدمات الالكترونية.
  • اختيار تقديم طلب للدائرة النهائية.
  • النقر على أيقونة حصر الورثة.
  • ادخال البيانات المطلوبة كبيانات المُنهي وموضوع الاثبات إضافة لبيانات الشهود والمعدلين
  • الحصول على رقم الطلب للتمكن من طباعة النموذج ومراجعة المحكمة المختصة به.