علاج انتفاخ البطن والغازات.. اليانسون والحلبة لامعاء اكثر هدوءا

علاج انتفاخ البطن
علاج انتفاخ البطن والغازات

علاج انتفاخ البطن والغازات.. يعد إنتفاخ البطن وغازاتها من الحالات المزعجة للغاية، وهو عبارة عن تراكم الغازات داخل المعدة والأمعاء، وهذه الغازات لاتخرج من خلال التّجشؤ أو من تمرير الهواء بالطّريقة الطبيعية، والتي قد تخفف من حدة المشكلة، ما ينتج عنه الإصابة بالألم الشديد والتقلصات الحادة في منطقة البطن والحوض. 

علاج انتفاخ البطن والغازات 

علاج انتفاخ البطن والغازات.. ومن أهم أعراض انتفاخ البطن خروج الغازات مع ملاحظة بروز البطن وانتفاخها عن حجمها الطبيعي، وهناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى إصابة البطن بالإنتفاخ والغازات، كما يوجد علاجات طبيعية تساعد على حل تلك المشكلة المزعجة.

 أسباب انتفاخ البطن والغازات

هناك عدة اسباب لانتفاخ البطن والغازات منها:

الأطعمة الدهنية والمشروبات الغازية تسبب انتفاخ البطن 

الأطعمة الدهنية والمشروبات الغازية، من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة البطن بالإنتفاخ مع وجود غازات، وتناول كميات من الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة يؤدي إلى صعوبة عملية الهضم وانتفاخ البطن وتراكم الغازات والشعور بعدم الراحة، وكذلك الإكثار من تناول المشروبات الغازية يزيد من مشكلة انتفاخ البطن وزيادة فرصة دخول الغازات إلى الجهاز الهضمي.

علاج انتفاخ البطن والغازات 

تناول الطعام بسرعة يسبب انتفاخ البطن والغازات

تناول الطعام بشكل سريع دون مضغ يسمح ببلع الهواء، وبالتالي تزيد عملية انتفاخ البطن، كما أن تناول الطعام بسرعة يؤدي إلى ترسب بقايا الأطعمة في القولون، ويسبب تراكم الغازات مع زيادة الشعور بآلام البطن والقولون. 

علاج انتفاخ البطن

هناك الكثير من العلاجات الطبيعية والمنزلية التي تساهم في حل مشكلة غازات وانتفاخات البطن، حيث يوجد أعشاب وأطعمة تحد من الانتفاخ وتسهل من عملية خروج الغازات بشكل طبيعي، ومن هذه العلاجات:

الينسون والحلبة لعلاج انتفاخ البطن

تلعب الحلبة تلعب دورًا كبيرًا في تحسين عملية الهضم، ما يؤدي إلى تخفيف معدل حدوث الانتفاخ في البطن، وكذلك الينسون له تأثير كبير على الجهاز الهضمي، فهو يعمل على تهدئة المعدة وتقلصات الأمعاء بشكل كبير. 

الزنجبيل وشاي البابونج لعلاج انتفاخ البطن

الزنجبيل والبابونج من العلاجات الطبيعية الهامة أيضًا في حل مشكلة انتفاخات وغازات البطن، حيث يحتويان على نسبة كبيرة من الخصائص المضادة للالتهاب والبكتيريا المعوية الضارة التي يترتب عليها انتفاخ البطن، كما يساعدان على طرد الغازات من البطن بشكل طبيعي، ولذا يمكنِ إعداد أزهار البابونج مع ملعقة من الزنجبيل الحار في كوب من الماء المغلي وتناوله مرتين يوميًا.