مصير الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية.. وأول رد من كوريا الجنوبية

متن نيوز

أعلنت كوريا الجنوبية، صباح اليوم، أنّ بيونغ يانغ أطلقت ما وصفته بـ "صاروخ فضائي"، في خطوة فعّلت لفترة وجيزة أنظمة الإنذار في منطقة أوكيناوا اليابانية.

 

 وأثارت ارتباكًا في سيول حيث أصدرت سلطات المدينة عن طريق الخطأ أمرًا للسكّان بإخلاء أماكنهم.


وذكرت هيئة الأركان المشتركة في سيول إنّ الجيش الكوري الجنوبي رصد إطلاق ما تقول بيونغ يانغ إنّه صاروخ فضائي، يحمل قمرًا اصطناعيًا للاستطلاع العسكري.

كما أشارت هيئة الأركان في بيان إلى أنّ الصاروخ أُطلق من جنوب "منطقة مقاطعة تونغتشانغ في إقليم بيونغان الشمالي في كوريا الشمالية، قرابة الساعة 6:29 من صباح اليوم".


من جهتها، نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن رئاسة الأركان في سيول أنّ الصاروخ الكوري الشمالي اختفى سريعًا من على شاشات الرادار ممّا يرجّح أن يكون قد انفجر في الجوّ أو سقط وتحطّم.

 

وقالت رئاسة الأركان وفقًا للوكالة إنّ "المقذوف (الكوري الشمالي) اختفى من على شاشات الرادار قبل أن يصل إلى نقطة سقوطه المتوقّعة"، مشيرةً إلى أنّ الجيش الكوري الجنوبي يقيّم احتمال أن يكون الصاروخ "قد انفجر في الجو أو تحطّم".

 

وبعيد عملية الإطلاق، أصدرت سلطات العاصمة تحذيرًا للسكّان عبر رسالة نصّية قصيرة وصلتهم على هواتفهم النقّالة للاستعداد للإخلاء، بينما دوّت في وسط سيول صفّارات الإنذار.


لكنّ وزارة الداخلية الكورية الجنوبية سارعت إلى القول إنّ "التحذير الذي أصدرته حكومة مدينة سيول في الساعة 06:41 صدر عن طريق الخطأ" بدورها، أطلقت اليابان تحذيرًا لسكّان منطقة أوكيناوا الجنوبية.

 

وقال مكتب رئيس الوزراء في تحذير على تويتر بثّته محطة "إن إتش كي" التلفزيونية العامّة "كوريا الشمالية أطلقت على ما يبدو صاروخًا. من فضلكم احتموا داخل المباني أو تحت الأرض".

 

لكنّ الحكومة اليابانية ألغت هذا الإنذار بعد 30 دقيقة، مطمئنة إلى أنّ كلّ الأخطار قد زالت.

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1