مساعدات مالية أوروبية لمولدوفا.. ما التفاصيل؟

متن نيوز

قرر مجلس وزراء الشؤون الأوروبية المجتمعين في بروكسل اليوم مضاعفة مبلغ المساعدة المالية الكلية لمولدوفا التي وافق على تقديمها قبل عام.

 وقال المجلس الأوروبي في بيان إنه تم رفع مبلغ المساعدات لمولدافا بمقدار 145 مليون يورو مما يعني أن ما مجموعه 295 مليون يورو ستكون متاحة لهذا البلد.

 وتهدف المساعدات المالية الكلية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي إلى دعم الاستقرار الاقتصادي وأجندة الإصلاح الهيكلي في مولدوفا، واستكمال الموارد المتاحة بموجب الترتيب المالي لصندوق النقد الدولي.

 ومن الحد الأقصى البالغ 295 مليون يورو، سيقدم الاتحاد الأوروبي ما يصل إلى 220 مليون يورو في شكل قروض وما يصل إلى 75 مليون يورو في شكل منح.

 وتسهم المساعدة في تغطية احتياجات مولدوفا من ميزان المدفوعات على النحو المحدد في برنامج صندوق النقد الدولي.

 وبالنظر إلى أنه لا تزال هناك فجوة كبيرة متبقية في التمويل الخارجي في ميزان مدفوعات مولدوفا لعام 2023، بالإضافة إلى الموارد التي يقدمها صندوق النقد الدولي والمؤسسات المتعددة الأطراف الأخرى، رأى المجلس الاوروبي أنه من الضروري زيادة المساعدة المالية الكلية التي يقدمها الاتحاد إلى مولدوفا.

 وقال بيان أوروبي إن هذه الزيادة، في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة على خلفية حرب أوكرانيا، تعتبر استجابة مناسبة لطلب مولدوفا دعم استقرارها الاقتصادي، بالاقتران مع برنامج صندوق النقد الدولي.

 تم منح مولدوفا وضع مرشح الاتحاد الأوروبي في يونيو 2022. وقبل منحها وضع المرشح للاتحاد الأوروبي، تلقت مولدوفا مساعدة مالية من الاتحاد الأوروبي بموجب آلية الجوار الأوروبية.