علاج آلام الرقبة في المنزل.. كمادات وكريمات موضعية وتدليك

علاج آلام الرقبة
علاج آلام الرقبة في المنزل

علاج آلام الرقبة في المنزل من الأمور التي يبحث عنها عدد كبير من الأشخاص، فمع وتيرة الحياة اليومية التي تتطلب الجلوس طويلا أمام شاشات الكمبيوتر، أصبحت آلام الرقبة واحدة من أكثر الآلام شيوعا، وعلى الرغم من عدم خطورتها، إلا إنها تسبب الازعاج والتأثير على جودة الحياة، ولذلك نوضح لكم علاج آلام الرقبة في المنزل، مع توضيح اسم كريم لعلاج آلام الرقبة.

 

علاج آلام الرقبة في المنزل

قبل توضيح علاج آلام الرقبة في المنزل، لا بد من التنويه بأن هناك أسباب عديدة لهذه الآم قد يكون الإجهاد البدني، أو النوم الخاطئ، أو الاستخدام المطول للكمبيوتر، وغيرها من عوامل تؤدي إلى تشنج العضلات في منطقة الرقبة وظهور الآلام التي تتحسن عادة في غضون أيام أو أسابيع قليلة.

 

يتطلب علاج آلام الرقبة في المنزل وفقا لتقرير منشور على موقع WebMD إتباع الآتي:

  • النوم بوضعية صحيحة على وسادة صلبة، ويفضل شراء وسادة طبية مصنوعة خصيصا لهذا الغرض.
  • استعمال كمادات دافئة للحد من التشنجات والألم مع أخذ الحمام الدافئ بين الحين والآخر.
  • استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج وصفة طبية لتقليل الشعور بالألم والالتهاب والانزعاج.
  • لف الرقبة بمنشفة يتم لفها على شكل أسطوانة بطول 10 سنتيمترات تقريبًا، ويتم تثبيتها حول الرقبة بدبوس.
علاج آلام الرقبة في المنزل

 

علاج آلام الرقبة بالتدليك

من ضمن طرق علاج آلام الرقبة في المنزل، طريقة علاج آلام الرقبة بالتدليك، من خلال الآتي:

كمادات الرقبة

يمكن تدليك الرقبة بالكمادات الساخنة والباردة بالتبادل لتخفيف الالتهاب، حيث يوضع مكعبات ثلج في منشفة ويلف فيها، ثم توضع المنشفة على موضع الألم في الرقبة لمدة ربع ساعة، مع تكرار نفس الخطوة عدة مرات يوميا حتى يقل الألم، كما يمكن التناوب بين الكمادات الباردة والكمادات الدافئة.

 

تمارين الرقبة

من الممكن أيضا علاج آلام الرقبة بتمارين تحريك الرقبة باستمرار، حيث تدوير الرقبة والكتفين برفق شديد، وبمجرد أن يخف الشعور بالألم الحاد، يتم إمالة الرقبة وثنيها وإدارتها بلطف، ولكن قبل ممارسة هذه التمارين يفضل تدفئة الرقبة بالكمادات عن طريق الاستحمام بالماء الدافئ.

 

كريم لعلاج آلام الرقبة

يمكن وضع كريم لعلاج آلام الرقبة، حيث الكريمات الموضعية التي تعد مرخيات للعضلات، ومسكنات للألم، وعادة ما تستجيب الرقبة لمفعول هذه الكريمات بشكل سريع، ومن هذه الكريمات المستخدمة في علاج آلام الرقبة في المنزل ما يلي:

فولتارين Voltaren

وهو كريم مضاد للالتهاب يستخدم لعلاج آلام الرقبة حيث يحتوي على المادة الفعالة ديكلوفيناك.

 

ريباريل جل reparil gel n

وهو كريم لعلاج آلام الرقبة يعالج الكدمات والتشنجات والالتواءات، حيث يحتوي على المادة الفعالة الكيتوبروفين.

 

الجزال Algesal Cream

وهو كريم لعلاج آلام الرقبة في المنزل، يممن وضعه دون استشارة الطبيب ولكن في حال عدم المعاناة من أي أمراض مزمنة، وفي حال التأكد من أن أسباب آلام الرقبة هو الجلوس أمام الكمبيوتر، أو النوم بوضعية خاطئة.

 

متى يكون ألم الرقبة خطير

 متى يكون ألم الرقبة خطير؟ سؤال يدور في أذهان الكثير من الأشخاص، ووفقا لتقرير منشور على موقع Mayo Clinic تعد آلام الرقبة من الآلام الشائعة، وفي حالات نادرة تكون عرض لمشكلة خطيرة، ومن العلامات الدالة على خطورة آلام الرقبة، أن يكون الألم مصحوبا بخدر أو فقدان القوة في الذراعين أو اليدين أو الشعور بألم ينتشر في الكتف أو أسفل الذراع.