دعاء الرياح والغبار وفقًا للسنة النبوية المطهرة.. ردده الآن

دعاء الرياح والغبار
دعاء الرياح والغبار

دعاء الرياح والغبار من الأدعية المستحب ترديدها في أوقات حالة الطقس الغير مستقر، حيث العواصف الرملية مع ارتفاع درجات الحرارة، وكما يتواجد دعاء المطر في السنة النبوية، هناك أيضا دعاء الرياح الذي نرصده لكم وندعوكم لترديده وتجنب التأفف من حالة الجو سواء كان الطقس حار أو بارد أو مثير للرياح أو حتى ممطر.

 

دعاء الرياح والغبار

ورد في السنة النبوية المطهرة دعاء الرياح والغبار، فعن عائشة رضي الله عنها إنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: "اللهم إني اسألك خيرها وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به" رواه مسلم.

 

وبالتزامن مع حالة الطقس في مصر اليوم، سيكون من الأفضل ترديد دعاء الرياح والغبار، بأدعية أخرى كثيرة يستغيث بها المسلم من الشرور والآثام، ويطلب من الله عز وجل الرحمة والمغفرة، ولا ينبغي التأفف من الرياح أو الغبار أو حالة الجو لأنه جند من جنود الله.

 

وفي روايةٍ للإمام أحمد في مسنده من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، كان النبي صل الله عليه وسلم يقول: "الرِّيحُ مِنْ رَوْحِ اللهِ، تَأْتِي بِالرَّحْمَةِ، وَتَأْتِي بِالْعَذَابِ؛ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَلَا تَسُبُّوهَا، وَسَلُوا اللهَ خَيْرَهَا، وَاسْتَعِيذُوا بِهِ مِنْ شَرِّهَا"، ولذلك تتزايد عمليات البحث عن دعاء الرياح والغبار.

 

وروي أيضًا عن ابن عباس رضى الله عنه، أن رجلًا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "لا تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه".

دعاء الرياح والغبار

 

دعاء الريح والمطر

ومع الرياح المثيرة للأتربة والرمال، قد تتساقط حبات المطر من رحمة الله، وحينها لا بد من ترديد دعاء المطر المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم بقول "اللهم صيبا نافعا" وغيرها من أدعية المطر مثل " اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ"، "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ".

 

دعاء الريح الصفراء

وفي المقابل يبحث الكثير من المواطنين عن دعاء الريح الصفراء، وهي الرياح المليئة بالأتربة والتي غطت الكثير من مناطق جمهورية مصر العربية اليوم السبت الموافق 27 مايو 2023، ويتوقع استمرار هذه العاصفة ليوم غد الأحد 28 مايو، ولذلك فلا بد من ترديد دعاء الرياح والغبار، فعن سلمة بن الأكوع رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول: "اللهم لقحًا لا عقيمًا".

 

الدعاء وقت الرياح مستجاب

من المتعارف عليه أن الدعاء وقت المطر مستجاب، ولذلك ينتظر الكثيرون وقت تساقط الأمطار لترديد الأدعية المستجابة بصيغ عديدة من خيري الدنيا والآخرة، وفيما يتعلق بـ دعاء الرياح والغبار، فقد قالت دار الإفتاء المصرية في منشور سابق لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، أن الدعاء وقت هبوب الرياح من الادعية المستحبة، حيث يسأل الداع ربه خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ويستعيذ به من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، وأن يجعلها الله عز وجل رحمةً، ولا يجعلها عذابًا، ورياحًا لا ريحًا، ومن المستحب أيضا أن يفرع المسلم لصلاة ركعتين حتى لا يكون غافلا.

 

ما يقال عند هبوب الرياح القوية؟

ولمن يتساءل ما يقال عند هبوب الرياح القوية؟ يمكنكم ترديد الأدعية المذكورة في الأعلى وفقا للسنة النبوية، وبالإضافة لها نوضح لكم أدعية متنوعة كالتالي:

  • "اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها، وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستـر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرّياتنا، وتطل بعمرنا، وتحسن عاقبتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة".
  • "اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من الخير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من الشر ما عاذ به عبدك ونبيك وأسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ وعملٍ وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ وعملٍ وأسألك أن تجعل كل قضاءٍ قضيته لي خيرًا".
  • "اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يستجاب لها".