الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

تصرفات مريض ألزهايمر.. الرفق واللين مطلوب حين تتعامل معه

تصرفات مريض ألزهايمر
تصرفات مريض ألزهايمر

تصرفات مريض ألزهايمر.. يرجع مرض الزهايمر، إلى حدوث تلف في خلايا الدماغ، لذلك نلاحظ تغيرات سلوكية لدى مريض الزهايمر، يجب التعامل معها بكل حذر.

تصرفات مريض ألزهايمر

تصرفات مريض ألزهايمر.. والتعامل مع مريض الزهايمر من الأمور الصعبة التي قد تواجه مقدمي الرعاية، إذ أن طريقة التعامل تختلف من مريض لاخر، كذلك فإن رعاية هذا النوع من المرضى يتطلب بذل جهد كبير وصبر أكبر، إذ يتوجب الاهتمام بجميع احتياجات المريض.

طرق التعامل مع مريض الزهايمر

يمكن اتباع بعض الطرق التي تساعد الاخرين على التعامل مع مريض الزهايمر بشكل أفضل، منها:

بناء روتين يومي لمريض الزهايمر

إذ يصعب على مرضى الزهايمر التخطيط لأنشطتهم اليومية، لذلك فهم يفضلون القيام بالأشياء المألوفة، ولهذا يمكن صنع روتين يومي خاص بالمريض، بالتركيز على الأمور التي يحبها المريض مثل الهوايات والأنشطة الأخرى، الأنشطة التي كان يقوم بها الشخص قبل إصابته بالمرض، مع وضع أوقات محددة للنوم والاستيقاظ لعدم مواجهة مشاكل في النوم.

تصرفات مريض ألزهايمر

تشجيع مريض الزهايمر 

ويمكن ذلك من خلال السماح لمريض الزهايمر بالقيام ببعض الأنشطة البسيطة للشعور بأهميته، مع ضرورة التشجيع المستمر وعدم إخباره أن ما يقوم به خطأ.

مريض الزهايمر وسلس البول

سلس البول أحد الأعراض المزعجة التي قد تظهر على مريض الزهايمر، إذ يفقد قدرته على التحكم فى الاخراج من المثانة والأمعاء، ولذا يمكن اتباع بعض الأمور للتخفيف من هذه الحالة، وذلك عن طريق، أخذ المريض إلى الحمام في أوقات محددة، مع عدم انتظاره الإخبار بأنه بحاجة للذهاب، ومراقبة الأعراض التي قد تظهر على المريض عند الحاجة للذهاب للحمام، والتقليل من تناول السوائل عند اقتراب موعد النوم.

تبسيط الكلام لمريض الزهايمر

من خلال محاولة تبسيط الكلام وعدم التحدث بأكثر من فكرة في الوقت الواحد مع المريض، مع طمئنته بشكل مستمر، وإشعاره أنك موجود لمساعدته في أي وقت، والابتعاد عن الجدال مع المريض قدر الإمكان، فضلا عن إخفاء أية مشاعر استياء من المريض والتعامل معه بكل صبر، والحرص على استخدام نبرة صوت هادئة ولطيفة، مع التقليل من الضوضاء والصوت المزعج قدر الإمكان لمنح المريض القدر الكافي من التركيز.