علاج خشونة الركبة بالزيوت.. الزيتون والزنجبيل من الطبيعة

علاج خشونة الركبة
علاج خشونة الركبة بالزيوت

علاج خشونة الركبة بالزيوت.. خشونة الركبة هو مشكلة تنتج عن تآكل الغضاريف الناعمة التّي تساعد على سهولة الحركة، فتُصاب الغضاريف بالضعف العام، مّا يؤدي لتشقق سطحها وتآكها بشكلٍ تدريجيّ، وبالتالي انكشاف العظم بحيث يُصبِح عاريًا وغير محمي من العوامل المُحيطة به.

علاج خشونة الركبة بالزيوت

علاج خشونة الركبة بالزيوت.. وأحيانا قد يشعر الشخص بالآلام الشديدة عند تحريك ركبته، أو تعرضه لضربة بسيطة عليها، ويجب تشخيص هذه الحالة والتعرف على أعراضها من أجل الحصول على العلاج المناسب لها.

علاج خشونة الركبة طبيعيًّا 

وهناك عدّة طرق لعلاج خشونة الركبة، منها الطرق الطبيعيّة التي تتم عن طريق التدليك واستخدام الزيوت، وأخرى طبيّة وجراحيّة تتم على أيدي أطباء مختصين، وبالإمكان علاج الخشونة طبيعيًّا في الحالات المبكرة، عن طريق اتّباع الآتى:

  • تقليل الأحمال على مفصل الركبة، وذلِكَ عن طريق استشارة تطبيق النصائح الطبية الخاصّة بمرضى خشونة الركبة.
  • استخدام الكمّادات الدافئة والكريمات الموضعيّة لتخفيف الألم، بحيث تساعد على تخفيف الألم والعودة إلى الحياة الطبيعيّة والأنشطة اليوميّة بشكل أسرع.
  • دهن المنطقة المصابة بالزيوت، مثل زيت الزيتون لتدليك منطقة الركبة بلطف، للمساعدة بالتخلص من الألم وترطيبها جيّدًا، واستخدام زيت الزنجبيل الحار للمساعدة على تدفئة المنطقة والتخلص من الآلام المصاحبة للخشونة، وأيضا عمل جلسات تدليك علاجيّة بالزيوت الطبيعيّة في المراكز المتخصصة بالعلاج الطبيعيّ للحصول على أفضل النتائج.
علاج خشونة الركبة بالزيوت

أسباب خشونة الركبة وراثيًا

  • أظهرت العديد من الدراسات أنّ وجود العوامل الوراثيّة قد تزيد من نسبة إصابة الشخص بخشونة الركبة أكثر من غيره، كما ان زيادة الوزن أهم الأسباب والعوامل المؤدّية لخشونة الركبة، وبالأخص لدى النساء، لأنَّ الوزن الزائد يؤدّي لتشكُّل ضغط كبير على مفصل الركبة.
  • كما ان انحناء الساقين بشكلٍ مُستمر يؤدّي للضغط على مفصل الركبة، وبالتالي ظهور مشكلة خشونتها.
  • أيضا تقدم العمر تصاب معه الغضاريف بضعف متزايد، مّا ينتج عنه ظهور مشكلة الخشونة.
  • ويتوقف سبب الإصابة أيضا على جنس المريض، فبعد تخطّي سن الخمسين تُعدّ النساء الفئة الأكبر تعرّضًا لخطر الإصابة بمشكلة خشونة الركبة.
  • كما ان الإجهاد المتكرر للركبة، مثل تسلّق السلالم أو صعود الدرج والجلوس لفترات طويلة، يؤدّي لإجهاد الركبة وبالتّالي إصابتها بالخشونة تدريجيًّا مع الوقت.
  • وتؤدي الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتزميّ، ومرض النقرس إلى ظهور مشكلة الخشونة، وبالأخص في الحالات الشديدة والمتقدمة منها.