أسباب خشونة الركبة.. تقدم العمر والوزن الزائد

 خشونة الركبة
خشونة الركبة

أسباب خشونة الركبة.. الخشونة واحدة من أبرز الحالات المرضية التي تصيب مفاصل الركبة، نتيجة تآكل الغضاريف بين عظام مفصل الركبة وتفككها.

أسباب خشونة الركبة 

أسباب خشونة الركبة.. ويزداد خطر الإصابة بخشونة الركبة مع التقدم في السن، لذا نجد غالبية مرضى خشونة الركبة من الفئة العمرية التي تخطت سن الخامسة والأربعين، كما يمكن أن تصيب الشباب أيضًا وتؤثر على قدراتهم الحركية بل وتحد منها.

وظيفة مفصل الركبة

يعد مفصل الركبة من أكبر وأهم المفاصل في الجسم، ويتكون من ثلاثة عظام رئيسية هي الرضفة والشظية والقصبة التي تصل بين الركبة وبين عظام الفخذ، وترتبط عظام الركبة مع عضلات الساق المسئولة عن حركتها من خلال الأوتار، ويغطى سطح عظام مفصل الركبة بالغضاريف التي تعمل على امتصاص الصدمات وتسهيل حركة العظام وحمايتها من الاحتكاك والتآكل.

وفي حالة الإصابة بخشونة الركبة، تبدأ الغضاريف في التفكك والتآكل وتصبح غير قادرة على تحمل الضغط الواقع على المفصل، ويزداد احتكاك العظام ببعضها، ما يسبب التهاب الغشاء السينوفي المبطن للمفصل، وظهور انتفاخ منخفض فوق الركبة نتيجة تجمع الماء بها، ويصاحب ذلك تيبس المفصل وانخفاض القدرة على الحركة، إلى جانب العديد من الأعراض المزعجة التي تعتمد حدتها على مرحلة خشونة الركبة المصاب بها المريض.

 خشونة الركبة

أسباب شائعة لخشونة الركبة

هناك العديد من الاسباب لخشونة الركبة منها الأكثر شيوعا نذكرها وفق التالي:

  • التقدم في العمر هو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بخشونة الركبتين، فمن المتوقع أن يعاني كل شخص من أحد درجات خشونة الركبة أثناء تقدمه في العمر، نتيجة انخفاض قدرة الغضروف على الالتئام مع التقدم في العمر.
  • زيادة وزن الجسم، ما يزيد الضغط الواقع على مفصل الركبتين.
  • نمط الحياة، فمن يقومون بأعمال تتطلب الكثير من المجهود والحركة، هم أكثر عرضة للإصابة بخشونة الركبتين عن غيرهم، نتيجة تعرض المفصل للضغط بصورة مستمرة.
  • العوامل الوراثية وحدوث بعض الطفرات الجينية التي تؤدي إلى الإصابة بتشوهات في شكل عظام مفصل الركبة.
  • الإصابة ببعض الامراض الأخرى مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، أو زيادة نسبة الحديد أو هرمون النمو في الجسم، أو النقرس.
  • عدم ممارسة الرياضة.
  • النساء أكثر عرضة للإصابة بخشونة الركبة عن الرجال، خاصة بعد انقطاع فترة الطمث نتيجة انخفاض نسبة هرمون الإستروجين لديهن.