الأسرى المرضى في سجون الاحتلال يشرعون يوم غد بالإضراب عن الطعام

متن نيوز

 

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، أن الأسرى المرضى بعيادة سجن الرملة الاحتلالي البالغ عددهم (15) أسيرًا، قرروا تنفيذ إضراب عن الطعام لمدة ثلاثة أيام، ابتداءً من يوم غد الخميس حتى يوم السبت المقبل، احتجاجًا على ظروف احتجازهم القاسية، والصعبة في ظل تصاعد أعداد المرضى، وانتهاج جريمة الإهمال الطبي التي يتبعها الاحتلال بحقهم وتجاهله لجملة من مطالبهم الحياتية.

 وأشار في بيان له إلى أن هذه الخطوة، جاءت بعد مطالبات، ومحاولات عديدة من الأسرى، قوبلت بالرفض من الاحتلال على مدار الفترة الماضية، مبينًا أن مطالب الأسرى العادلة، تتمثل بوقف المماطلة في توفير العلاج اللازم في وقته للمرضى، وتكثيف المتابعة الصحية لهم، تحديدًا لبعض الحالات المزمنة.

 وأوضح النادي أن عدد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال يبلغ أكثر من 700 أسير، منهم نحو 200 أسير يعانون من أمراض مزمنة.

 من جانبها قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير لها اليوم، أن الأسرى الأطفال في السجون والمعتقلات الإسرائيلية يعانون من ظروف احتجاز قاسية وغير إنسانية، تفتقر للحد الأدنى من المعايير الدولية لحقوق الأطفال وحقوق الأسرى، مشيرة إلى أن عدد الأسرى القاصرين في سجون الاحتلال يبلغ عددهم حاليا 170 قاصرًا، يعيشون في ظروف اعتقال غير إنسانية، تتطلب تدخلًا دوليًا عاجلة لإنقاذهم.

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم منزلًا، في جبل المكبر بالقدس المحتلة.

 وأفادت مؤسسات فلسطينية في القدس، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية جبل المكبر في القدس، وهدمت منزلًا لعائلة فلسطينية، بعد أن طردتهم منه بالقوة.

 من جانبه ذكر نادي الأسير الفلسطيني، أن قوات الاحتلال اعتقلت اليوم 15 فلسطينيًا، خلال اقتحامها لعدة بلدات ومدن في الضفة الغربية، تخللها مواجهات مع الشبان الفلسطينيين في بعض المناطق.

 وفي قطاع غزة، توغلت عدة آليات عسكرية لقوات الاحتلال شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع، وشرعت بعمليات تجريف للأراضي الزراعية.

وأبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم، استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في مسلسل الهدم والتهجير وتفجير منازل الفلسطينيين، والتي كان آخرها تفجير منزل في رام الله، والاستمرار في حملة الاعتقالات في صفوف الفلسطينيين، واقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى.

وأخبرت عن انطلاق حملة إلكترونية، إسنادًا للأسير المريض وليد دقة، المصاب بمرض السرطان، والذي يرفض الاحتلال الإفراج عنه، على الرغم من سوء حالته الصحية، ومطالبة الخارجية الفلسطينية للصليب الأحمر الدولي بالتدخل العاجل للإفراج عن الأسير دقة، وإعلان الأسرى المرضى عن خوض الإضراب عن الطعام، لرفض سلطات سجون الاحتلال تقديم العلاج لهم.

ونشرت صحف الأربعاء تحذيرات رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه من أن الإجراءات الإسرائيلية في الضفة الغربية، من استيطان وتهويد، تهدف لإعادة احتلال الضفة، كما نشرت تأكيد الإدارة الأمريكية على أن موقفها المناهض للاستيطان، لا يتغير مع مرور الزمن.

وركزت على اختتام المشاورات الحكومية السنوية الفلسطينية الألمانية، والتي تهدف لاستعراض ومناقشة البرامج والمشاريع التنموية للعامين 2024-2023، مشيرة إلى إشادة "البنك الدولي" بتطور برامج "التدريب التقني" في المملكة العربية السعودية، وذلك خلال زيارة وفد من البنك الدولي للرياض.