النص الكامل للبيان الختامي للدورة السادسة للجمعية الوطنية للانتقالي بجنوب اليمن

متن نيوز

واصلت الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي بجنوب اليمن اليوم الاثنين 22 مايو 2023 عقد جلسات دورتها السادسة، برئاسة اللواء أحمد سعيد بن بريك، رئيس الجمعية، في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت لليوم الثاني.

 

وناقشت الجلسة الأولى بأعمال اليوم الختامي للدورة، تعزيز الشراكة مع القوى السياسية والمجتمعية والرموز الجنوبية لاستعادة دولة الجنوبية الفيدرالية المستقلة.

ودعا بن بريك أعضاء الجمعية إلى النهوض بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم عند صياغة البيان الختامي للدورة، مؤكدا أن شعب الجنوب يعقد الآمال على نتائج الدورة السادسة للجمعية ومخرجاتها وتوصياتها، لافتا إلى النجاح الكبير للقاء التشاوري الجنوبي والتوقيع على الميثاق الوطني الجنوبي.

 

وتطرق أعضاء الجمعية لمخرجات الحوار الوطني الجنوبي واللقاء التشاوري والميثاق الوطني، وعملية هيكلة هيئات المجلس الانتقالي الجنوبي، والوضع الخدمي والإنساني في الجنوب.


كما قال البيان الختامي للدورة السادسة للجمعية الوطنية إن انعقاد الجمعية الوطنية وللمرة الثانية بالمكلا يأتي تأكيدا على أهمية حضرموت في المشروع الجنوبي.

 

وأوضح في ختام الجلسات، أن ما يميز الدورة السادسة كونها تأتي في ظل التوافق الجنوبي والتوقيع على الميثاق الوطني، مؤكدا أن إعادة هيكلة المجلس الانتقالي الجنوبي تعطي اهتماما خاصا لحضرموت وفقًا لمعياري المساحة والسكان.

 

عبر البيان الختامي للدورة السادسة للجمعية الوطنية، عن دعم مساعي إحلال السلام في المنطقة وحل قضية شعب الجنوب وفق إطار خاص.

 

وشدد البيان بانتهاء جلسات الدورة السادسة للجمعية على التعاون والتكامل مع الأشقاء اليمنيين، مضيفا: "لا نكن لهم أي عداء ما دام هم لا يعادوننا".

 

ودعا البيان الختامي لدورة انعقاد الجمعية الوطنية بالمكلا للإسراع في هيكلة القوات العسكرية والأمنية الجنوبية، مطالبا بتمكين شعب الجنوب من إدارة شؤونه وضبط العلاقات مع شركاء العملية السياسية.

 

وحث البيان الختامي على استكمال مشروع الحوار الوطني مع بقية المكونات والشخصيات الجنوبية، مضيفا أننا نطمئن الكل في الداخل والخارج والعودة إلى وطنهم الجنوبي بكل اعتزاز وترحيب.


و أيد البيان الختامي لدورة انعقاد الجمعية الوطنية في المكلا مخرجات الحوار الوطني الجنوبي الصادرة عن اللقاء التشاوري، وأقرت اللائحة الداخلية الخاصة بها.

 

و حث البيان الختامي للجمعية الوطنية بختام الدورة السادسة لانعقادها على استكمال السيطرة العسكرية والأمنية على كافة الأراضي الجنوبية وإخراج بقايا القوات اليمنية.

وطالب البيان الصادر من الجمعية بنهاية جلساتها التي عقدت في المكلا بمحافظة حضرموت، بسرعة استيعاب العسكريين المبعدين قسرا والمقاومة الجنوبية ودمجهم مع القوات الجديدة.
 

واعتبر كلمتي  الزُّبيدي ورئيس الجمعية بافتتاح الدورة السادسة للجمعية وثيقتين أساسيتين، وتوجهت الجمعية الوطنية بالشكر الجزيل لدولة الإمارات حكومةً وشعباً على دعمها السخي لشعبنا و  ثمن البيان دور دول التحالف العربي ومجلس التعاون الخليجي على ما يقدمانه من دعم لشعبنا.
 

كما أشاد اللواء أحمد سعيد بن بريك، نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، رئيس الجمعية الوطنية للانتقالي بجنوب اليمن، خلال استقباله مشايخ قبيلة المناهيل في محافظة حضرموت، اليوم الاثنين، بدور القبيلة التاريخي بمرحلة ما بعد الاستعمار.

 

وثمن صمود قبائل المناهيل على أرضهم، وموقفهم الوطني تجاه الجنوب وولائهم للأرض والقيادة الجنوبية، مؤكدا أن العمق التاريخي لحضرموت وقبائلها يجعل منها بصدارة المشهد الجنوبي ومستقبله.

 

وقال بن بريك إن المجلس يعمل لمصلحة الأرض والإنسان الجنوبي، وعزم على تحقيق طموحات الجنوبيين على امتداد الأرض الجنوبية لاستعادة دولة الجنوب المستقلة، مؤكدا المرور بمرحلة تتطلب الاصطفاف أمام الفتن.

 

كما أشاد بالالتفاف حول القيادة الجنوبية والمشروع الجنوبي، مؤكدا أن المجلس الانتقالي الجنوبي يحمل قضية شعب الجنوب والدفاع عن المصلحة العامة من خلال اللقاء التشاوري مع المكونات الجنوبية والاتفاق على الميثاق الوطني حرصا على مستقبل شعب الجنوب.

 

وطرح وفد مشايخ وأعيان المناهيل خلال اللقاء رؤية للوضع في وادي حضرموت، وأبرز التحديات التي تواجه المناهيل في مناطقهم والسبل المتاحة لتجاوزها وحلها.

 

وأثنى الوفد على الدور الوطني والنضالي للرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، ودور قيادة المجلس في توحيد صف الجنوبيين، مشددا على انحيازهم لمشروع استعادة دولة الجنوب المستقلة كاملة السيادة.
 

 

يذكر أن الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي بجنوب اليمن  عقدت أمس الأحد، جلساتها المغلقة عقب تدشين دور الانعقاد بكلمة ألقاها اللواء عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي باليمن بحضور نائبيه اللواء فرج البحسني، واللواء أحمد سعيد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية.