قيادي فلسطيني يكشف لـ "متن نيوز" أهمية الدور المصري في وقف حرب إسرائيل الأخيرة على غزة

متن نيوز

كشف القيادي السياسي الفلسطيني الدكتور حازم عوني الصوراني، عن أهمية دور مصر في وقف الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

 

وأضاف "الصوراني" في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن لمصر دور كبير في دعم القضية الفلسطينية، لا سيما علاقتها القوية جدًا مع قيادة السلطة الفلسطينية، حيث أن وساطتها في وقف إطلاق بينَ قطاع غزة وما تُسمى بإسرائيل، يؤكد حرصها على حقنِ الدم الفلسطيني، موضحًا، أن مصر حرصت منذ اللحظات الأولى للتصعيد الأخير على طرح العديد من المبادرات بهدفِ وقف إطلاق النار.

 

وتابع "الصوراني": " لكن كان هناك العديد من التحديات في وجه هذه الوساطة، وعلى تقديري الشخصي أبرز ملامح هذه التحديات المرواغة الإسرائيلية في الوصول اتفاق يقضي بإنهاء التصعيد، لكن دولة الاحتلال اختارت الوقت المناسب لاغتيال قيادات عسكرية من الصف الأول بسرايا القدس الجناح العسكري لحركةِ الجهاد الإسلامي، وهو وقت قريب من ما تُسمى بمسيرةِ الأعلام الإسرائيلية التي أُقيمت مؤخرًا".

 

واستطرد: "يبدو أن هناك طلبًا إسرائيليًا داخل الغرف المغلقة التي دارت فيها مفاوضات وقف إطلاق النار أن تمر مسيرة الإعلام دونَ رد فلسطيني، فنتياهو في أزمة كبيرة لا سيما أن بعض الضربات الفلسطينية في الجولةِ الأخيرة مؤلمة، فهو يُريد إنجاز يتفاخر به أمام المجتمع الإسرائيلي، فلذلكَ من المرجح بل من المؤكد أن مسيرة الأعلام أُقيمت بعد اتفاقٍ مسبقٍ مع الوسطاء".

 

ووجه رسالة لمصر وقال: "شكرًا لمصر حكومةً وشعبًا وشكرًا لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وجهاز المخابرات العامة المصرية الذين لم يبخل بجهد وطاقات من أجل أن يعم السلام للفلسطينيين ودحر الاحتلال الإسرائيلي وتحرير فلسطين العربية".