وثائق مسربة حديثًا تکشف عن خداع النظام الإيراني في مأساة اسقاط الطائرة الاوكرانية في سماء طهران

متن نيوز

أعلنت قناة “الانتفاضة حتى إسقاط النظام” على تلغرام أنه تم الاستيلاء على 210 مواقع وأنظمة تابعة لوزارة خارجية النظام في طهران ولا يمكن الوصول إليها. 
وعرضت قناة” الانتفاضة حتى اسقاط النظام”، عن العديد من الوثائق المهمة، بما في ذلك تلك المتعلقة بإسقاط  الطائرة الاوكرانية التي من قبل قوات الحرس في سماء طهران في يناير 2020 والمعروف بالرحلة PS752. 
في 8 يناير، أسقط الحرس الإيراني طائرة ركاب أوكرانية، مما أسفر عن مقتل 176 شخصًا في الخارج. على الرغم من الادعاءات الزائفة من قبل النظام ونقاده بأن الإسقاط نتج عن «خطأ بشري»، تشير الأدلة التي تم الحصول عليها مؤخرًا إلى أنه كان من الممكن تجنب هذا الحادث المدمر. 
في 8 يناير، استخدم الحرس الإيراني صواريخ أرض-جو لإسقاط رحلة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية 752. على مدار ثلاثة أيام متتالية، قام مسؤولون من النظام بمحاولات لعزو الحادث إلى عطل فني في محركات الطائرة. ومع ذلك، أثبتت الأدلة اللاحقة، بما في ذلك لقطات فيديو، بشكل قاطع أن الحرس الإيراني كان مسؤولًا عن إسقاط الطائرة. 
في 11 يناير، اضطر مسؤولو النظام في النهاية إلى الاعتراف بالجريمة. ادعى كل من رئيس النظام آنذاك، حسن روحاني، والمرشد الأعلى، علي خامنئي، أنهما لم يكونا على علم بالحادث. لكن الوثائق الجديدة تؤكد أنهم لم يكونوا على علم فحسب، بل خططوا “لمواجهة” رد الفعل العالمي على هذه الجريمة، أو كما تشير وثائق وزارة الخارجية المسربة، دعاية “الأعداء”. ” 
تشير الوثيقة الأولى إلى اجتماع المجلس الأعلى للأمن القومي في 21 يناير. وبحسب هذه الوثيقة، عقدت “جلسات اللجان القانونية والسياسية للمجلس الوطني الأعلى يومي الثلاثاء 21 يناير 2020 والأربعاء 22 يناير 2020 بعد الظهر. ترأس الجلسات السيد علوي، القائم بأعمال النائب القانوني، وإيرواني، نائب رئيس السياسة الخارجية والأمن الدولي في المجلس الأعلى للأمن القومي، فضلا عن ممثلي الوزارة المعنية، هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، السلطة القضائية، مكتب المدعي العام، وزارة الاستخبارات، النائب القانوني والمركز القانوني لمكتب الرئيس، وجامعة الدفاع الوطني، والطيران الوطني في البلاد، والمدعي العام العسكري في طهران”. 
وتتكون الوثيقة الأولى من ثلاثة أجزاء توضح الإجراءات التي اعتمدها المجلس الأعلى للأمن القومي يومي 21 و22 يناير. 
ويشير الجزء الأول إلى أن أهم مسألة بالنسبة للنظام هي كيفية التستر على الجريمة والتنسيق بين مختلف الهيئات. 
أهم موافقات اللجنة القانونية للمجلس الوطني الأعلى 
الإصرار على خطأ بشري عرضي ومحاولة لمنع وصف هذا الحادث بأنه خطأ النظام. 
الاتصال بأفراد أسرة [الضحايا] واحترام الجوانب الإنسانية مع احترام العدالة ورفض التمييز من حيث دفع التعويضات. 
وينبغي للجنة تحت مسؤولية وزارة الخارجية وبحضور ممثلي منظمة الطيران، وهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، والمديرية العسكرية، ووزارة الاستخبارات والأمن أن تعالج المسألة من الناحية القانونية، ولا سيما في التعامل مع المؤسسات الدولية. 
مراقبة المعلومات وإدارة فرق من بلدان أخرى موجودة في إيران 
يكشف القسم الثاني من الوثيقة كيف كانت اللجنة السياسية للمجلس أكثر قلقًا بشأن «التدخل الأجنبي» أو، بعبارة أخرى، كيف يمكن لأوكرانيا وكندا الكشف خداع النظام من خلال المشاركة في عملية التحقيق. 
الموافقات الهامة لاجتماع اللجنة السياسية للمجلس 
وإذ يشدد على الطابع الفني للمسألة، وضرورة العمل مع أوكرانيا، ومحاولة الحيلولة دون اتخاذ هذه المسألة على نطاق عالمي، 
البت السريع في مسألة التعويض ودفعه 
فصل الإجراءات الجنائية في المحكمة العسكرية عن الإجراءات القانونية المتعلقة بدفع التعويضات 
يجب اتخاذ القرار، خاصة فيما يتعلق بالصندوق الأسود للطائرة، بطريقة لا تعطيهم عذرًا. 
ضمان الحفاظ على صناعة الطيران في البلاد 
ضرورة التأكد من سبب وجود واستمرار وجود فرق من بلدان أخرى (ولا سيما الكنديين) في إيران 
فيما يتعلق بزيارة أسر ضحايا الحادث والناجين منهم إلى مكان تحطم الطائرة، لا يوجد اعتبار لآثاره العلاجية. ويجب على وزارة المخابرات والشرطة أن تقوم بما يلزم من تعاون وتنسيق. 
ويكشف الجزءان الثالث والرابع أن أهم مسألة بالنسبة لجميع المشاركين في الاجتماع هي تجنب العواقب الدولية وكيفية منع المجتمع العالمي من الدخول في عملية التحقيق. 
المواضيع الرئيسية التي عرضها ممثل الوزارة المعنية (المدير العام للشؤون القانونية الدولية): 
الحفاظ على الطابع التقني للمسألة ومحاولة حلها من خلال المؤسسات المتخصصة ذات الصلة، ولا سيما منظمة الطيران 
ضرورة العمل بصورة شاملة مع أوكرانيا بوصفها الطرف الرئيسي في المسألة والتعجيل بحل جميع المسائل، ولا سيما دفع التعويضات على أساس المعايير الدولية، بهدف الحيلولة دون تحول المسألة إلى مشكلة سياسية – دولية معقدة، بما في ذلك إمكانية دخول مجلس منظمة الطيران المدني الدولي واتخاذ قرارات موضوعية في هذا الصدد. 
ومن الضروري التوصل إلى تفاهم مع الجانب الأوكراني في أقرب وقت ممكن بشأن مبلغ التعويض وطريقة دفعه. 
ووفقا للطلبات الرسمية التي قدمها مكتب المدعي العام لأوكرانيا من بلدنا للحصول على المساعدة القضائية في إطار اتفاق التعاون القضائي المتبادل (2008)، من الضروري إقامة تعاون مناسب مع الجانب الآخر من خلال مراعاة مجموعة الاعتبارات. 
والحاجة إلى التمييز بين الإجراءات الجنائية (في المحكمة العسكرية) والإجراءات القانونية، ولا سيما دفع التعويضات وعدم التمييز بين الإيرانيين وغير الإيرانيين، وكون المدعي العام العسكري لطهران مسؤولًا عن جميع المسائل المتعلقة بالتحقيق والإجراءات التي تخضع لولايته القضائية، يمكن أن تتسبب في إطالة أمد مسائل مثل التعويض وتعقيدها. 
أما بالنسبة للصندوق الأسود، فمن الضروري اتخاذ قرار في أقرب وقت ممكن. المماطلة حوله ستخلق جوًا ضد بلدنا. يمكن ملاحظة حدوثه من الآن فصاعدًا. 
إذا لم تتم إدارة القضية بشكل صحيح، فيمكن أن تتحول إلى نزاع دولي. ومن الممكن إثارة هذه المسألة في منتدى منظمة الطيران المدني الدولي. لنفترض أن المجلس يدخل كسلطة شبه قضائية بناءً على المادة 84 من اتفاقية شيكاغو. وفي تلك الحالة، يمكن استئناف قرارها أمام هيئة التحكيم أو محكمة العدل الدولية. 
فقط عندما يكون الهجوم الصاروخي والجوي متأكدًا، يجب إعلان الوضع الأصفر والأحمر، ويجب إغلاق المجال الجوي للبلاد بناءً على ذلك. ولم تكن هذه الحالة قائمة يوم وقوع الحادث (القيادة العامة للقوات المسلحة). 
يجب أن نتأكد من أنهم لا يضغطون على صناعة الطيران في بلدنا بحجة تحطم الطائرة الأوكرانية. في حالة الافتقار إلى الإدارة السليمة، قد يضغطون على صناعة الطيران لأسباب وأعذار مثل منطقة الصراع، وعدم وجود سلطة حكومية، وضعف التعاون بين القطاعين المدني والعسكري (منظمة الطيران). 
فيما يتعلق بالوثائق الدولية وقانون الطيران المدني، فإن سلطة التحقق من الصندوق الأسود (FTR) هي حكومة المكان الذي وقع فيه الحادث. وتحدد الوثائق الدولية حالات عدم التعاون. إذا تأخرت عملية فحص الصندوق الأسود وطال أمدها، فستثير بعض البلدان ضجة حول هذا الموضوع. (منظمات الطيران). 
إذا امتثلنا للمعايير الدولية في دفع التعويض، فسيتم اكتساب ثقة شركات الطيران أكثر. (منظمات الطيران) 
وتنظم أحكام وترتيبات اتفاقية وارسو واتفاقية مونتريال طريقة تحديد مبلغ التعويض للضحايا من جانب مشغل النقل ويمكن اعتبارها أساسا لدفع التعويض من جانب الطرف الثالث المسؤول. إيران عضو في اتفاقية وارسو. وأوكرانيا عضو في اتفاقية مونتريال. (مركز شؤون القانون الدولي الرئاسي). 
بعض البلدان المعنية، وخاصة كندا، لا تتطلع أساسًا إلى حل المشكلة ولكنها تتطلع إلى تسييس القضية وتدويلها وإطالة أمدها وتعقيدها بهدف الضغط على جمهورية إيران الإسلامية (MOIS). 
بالنظر إلى أن [الشخص الذي أطلق الصواريخ] كان مشرفًا عسكريًا، فإن الاختصاص هو التنظيم القضائي للقوات المسلحة. بالإضافة إلى ذلك، لدينا اختصاص إضافي للتعامل مع جميع القضايا القانونية ذات الصلة. رأي السيد رئيسي هو نفسه. تم تشكيل سبعة أفرقة خبراء للتحقيق في الأمر. وفقًا للبروتوكولات العسكرية، جميع التحقيقات سرية، ولا يمكننا التعاون مع أوكرانيا. لا يمكنهم المشاركة إلا في فك رموز الصندوق الأسود (المدعي العسكري في طهران والضابط القضائي في القضية) 
وتكشف الوثيقة الثانية التي حصل عليها المعارضون الإيرانيون عن خوف النظام من الدعوات المتزايدة ضد إسقاطه المتعمد للرحلة PS752 بينما يلقي باللوم على «العدو». كما يكشف عن سلسلة من الأوامر للوزارات والمسؤولين والمؤسسات الأخرى في النظام بما يسمى «مواجهة» «حملة التضليل من قبل العدو». 
أساليب العمليات النفسية والحرب الإعلامية للعدو فيما يتعلق بالطائرة الأوكرانية: 
التسبب في انعدام المساءلة، وانعدام الشفافية، وانعدام العدالة، ومساءلة الجناة والمسؤولين في جمهورية إيران الإسلامية 
التحريض على قصد إسقاط الطائرة وإنكار الخطأ البشري 
التلميح إلى أن جمهورية إيران الإسلامية استخدمت طائرة ركاب كدرع بشري ضد الولايات المتحدة. 
التشديد على السرية وعدم الثقة في نظام جمهورية إيران الإسلامية في التحقيق في هذا الحادث وعدم الثقة في التقارير البحثية التي يقدمها الخبراء الإيرانيون. 
إثارة عدم اختصاص المحاكم العسكرية الإيرانية في الوصول إلى هذه القضية. 
على عكس مزاعم السلطات الإيرانية، تم إسقاط الطائرة الأوكرانية «عن قصد» ومسؤولية «مسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى» وليس عن طريق خطأ بشري. 
اعتبارات استراتيجية 
لا ينبغي لأي من المسؤولين الوطنيين والعسكريين، باستثناء المسؤولين عن معالجة القضية في التنظيم القضائي للقوات المسلحة، التعليق واتخاذ موقف بشأن قضية الطائرة الأوكرانية. 
تجنب إعادة سرد الحادث وتذكير الرأي العام بهذه القضية 
يجب توقع ومراقبة إمكانية ربط تحطم الطائرة الأوكرانية بأحداث مثل ذكرى الاحتجاجات الاجتماعية في يناير 2018، فضلًا عن الاحتجاجات النقابية الأخيرة. 
وردا على أي أسئلة من الصحفيين ووسائط الإعلام بشأن القضايا المتعلقة بتحطم الطائرة الأوكرانية، ينبغي القول: «إن القضية ذات الصلة كانت قيد النظر الخاص في التنظيم القضائي للقوات المسلحة، وسيتم الإعلان عن الرأي النهائي في جميع المجالات ذات الصلة من خلال مسؤولي تلك المنظمة». 
تجنب أي تعليق حول كيفية دفع التعويضات لأسر الشهداء وضحايا تحطم الطائرة الأوكرانية وإحالة الأمر إلى السلطات المختصة في المؤسسات المعنية. 
أثناء إحياء ذكرى شهداء هذا الحادث بتركيز من مؤسسة الشهيد في جميع أنحاء البلاد، يجب على وسائل الإعلام الامتناع عن معالجة هذا الحادث باعتباره أول خبر. 
يجب تجنب نشر محتوى الحرب الإعلامية والعمليات النفسية للعدو في الفضاء الإلكتروني بشكل صارم. 
يجب إدارة أي إخطار بقضية تحطم الطائرة الأوكرانية من خلال التنظيم القضائي للقوات المسلحة. 
وبالإشارة إلى قبول جمهورية إيران الإسلامية المسؤولية عن هذا الحادث، ينبغي لوسائط الإعلام أن تعلن أن خطة إخفاء إيران، كما أعلن أعداؤها، لا أساس لها من الصحة ولا أخلاقية على الإطلاق. 
يجب على وسائل الإعلام أن توضح بشكل احترافي أن الخطأ البشري يمكن تصوره ولا مفر منه في كل حادث. كما هو الحال في العديد من الحوادث وتحطم الطائرات في العالم، كان سببها خطأ بشري. 
وبسبب تزامن الذكرى السنوية لهذا الحادث مع ذكرى الشهيد سليماني واغتيال هذا الشهيد على يد النظام الإجرامي والإرهابي في أمريكا، التي تتناقض تناقضا صارخا مع القوانين الدولية، ينبغي إبراز الأبعاد المختلفة لهذه الجريمة في وسائط الإعلام، لتقويض الهجوم الإعلامي للعدو على حادث الطائرة، وبدلًا من ذلك المطالبة بعواقب قانونية لاغتيال الشهيد سليماني على الولايات المتحدة والأمم المتحدة. 
وسيستمر الاجتماع مع أسر ضحايا الحادث (وخاصة العائلات المقربة) لمواساتهم والتفاعل معهم قدر الإمكان من قبل مسؤولي مؤسسة الشهيد وشؤون المحاربين القدامى. سوف ينعكس بشكل بارز في وسائل الإعلام. 
لا ينبغي السماح لأي من وسائل الإعلام بأي شكل من الأشكال بتصوير هذا – خطأ بشري من قبل نظام الدفاع في البلاد فيما يتعلق بتحطم الطائرة الأوكرانية – على أنه خطأ منهجي أو عام وتجنب تقويض قوة الدفاع الوطني للبلاد تمامًا.

استنتاج 
لقد فشل المجتمع الدولي في تحقيق العدالة لأسر الضحايا المكلومة، بينما لا يزال كبار المسؤولين في إيران المسؤولين عن هذا العمل الشنيع يتمتعون بالإفلات من العقاب. 
في 14 فبراير 2020، في مقابلة مع شبكة إن بي سي، صرح محمد جواد ظريف، وزير خارجية النظام آنذاك، أن إيران تفتقر إلى الوسائل اللازمة لفك شفرة الصندوق الأسود من الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها إيران. على الرغم من ذلك، رفضت إيران تسليم الصناديق السوداء إلى الولايات المتحدة أو أي كيان أجنبي آخر. 
كما كشفت المعارضة الإيرانية، مجاهدي خلق (MEK) في فبراير 2020، يعتقد خبراء الطيران والرادار داخل إيران اعتقادًا راسخًا أنه كان من الممكن منع هذا الحادث تمامًا. ويؤكدون أن القرارات المتعمدة التي اتخذها كبار مسؤولي النظام حولت ما كان يمكن التحكم فيه إلى حدث كارثي. 
وفقًا لخبير المراقبة الجوية في طهران، فإن ممثلي الحرس الإيراني والجيش التقليدي للنظام موجودون باستمرار في برج مراقبة الطيران في مطار خميني الدولي بطهران. أي رحلة غير مجدولة تجذب انتباههم على الفور. حقيقة أن قادة قوة الفضاء الجوية التابعة للحرس الإيراني قد حجبوا عمدًا المعلومات حول إطلاق الصواريخ في 8 يناير من برج المراقبة، كما ادعى هؤلاء الخبراء، أمر بالغ الأهمية. وتجدر الإشارة إلى أن طائرة أخرى مرت عبر المجال الجوي لمطار خميني الدولي شهدت إطلاق الصواريخ وأبلغت برج المراقبة على الفور بالحادث. 
وتؤكد الأدلة التي تم الحصول عليها حديثا مرة أخرى ضرورة محاسبة النظام الإيراني على جريمته المتمثلة في قتل 176 مدنيا بريئا.