أكاديمي اقتصادي عن رؤية 2030 بالمملكة السعودية: تهدف لنفع الإقليم والمنطقة

متن نيوز

تصدر الحديث حول رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

حيث أكد أستاذ المالية والاستثمار في جامعة الإمام د. محمد مكني، أنَّ رؤية 2030 تهدف لنفع الإقليم والمنطقة بشكل كامل وتوحيد الرؤى العربية.

 

وأضاف خلال مداخلة مع قناة الإخبارية أنَّ الفائدة تكمن في نجاح النموذج الاقتصادي السعودي وتغيير الهيكل الاقتصادي، وتحسين كافة الظروف المحيطة.

وأشار مكني إلى أن المملكة العربية السعودية قدمت مساعدات ضخمة لعدد كبير من الدول العربية خلال الفترات السابقة.

 

يذكر أنه في وقت سابق كشف تقرير اقتصادي صدر حديثًا  بأن المملكة السعودية نجحت في تحقيق معدلات إنجاز فاقت الأهداف المنشودة في بعض المجالات بـرؤية 2030، حيث إن رؤية 2030 التي أعلنتها المملكة في عام 2016، تقترب من نصف المدة الزمنية المتاحة لتنفيذها.

 

وقال التقرير الصادر من شركة “بي دبليو سي الشرق الأوسط” الاقتصادية، إن خطط التنويع الاقتصادي في السعودية بدأت تؤتي ثمارها عبر مختلف القطاعات، مع بلوغ حصة الاقتصاد غير النفطي نسبة 59 في المائة، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في عام 2022 بنسبة 15 في المائة بالقيمة الفعلية، و28 في المائة بالقيمة الاسمية مقارنة بخط الأساس قبل وضع الرؤية.

 

وأضاف التقرير: حققت السعودية زيادة قياسية في أعداد الزوار والسائحين الربع سنوية، حيث استقبلت المملكة 6 ملايين سائح في الربع الأخير، بما يعادل زيادة قدرها 47 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، وهو ما يؤكد النمو الكبير الذي نجحت المملكة في تحقيقه.