فضل قراءة سورة الشرح.. وأسرارها

متن نيوز

ما هو فضل قراءة سورة الشرح؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية والتي تفرج الكرب وتزيح عن النفس الضيق.

 

 فذكر فيها الله تعالى غلبة اليسر على العسر مرتين، فصارت أمل المكروبين ونجاتهم.


يأتي ترتيب سورة الشرح في القرآن الكريم رقم 94، وتقع في الجزء الثلاثين المعروف بـ "جزء عم"، وهي سورة مكية نزلت بعد سورة الضحى.

وكان ترتيب نزلها الـ 12، أما عدد آياتها فهو 8 آيات تركز على مكانة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيخاطبه الله عز وجل ويذكره كيف كرمه وأنعم عليه بالإيمان والهدى، ويبشره بأن كل ضيق يعقبه فرج من الله.


ولما لسورة الشرح من بركة وفضل كبير، تداول الفقهاء والأئمة مسميات أخرى لها، منها "سورة الانشراح" بمعنى أنها تُشرح الصدور وتجعل قلب المؤمن آمن هادئ ويسلم روحه لله متوكلا وراضيا بقضائه وقدره، كما عُرفت بسورة "ألم نشرح" كما جاء في الآية الأولى.


لم يرد عن السنة النبوية ما يمكن أن يحدد بشكل خاص فضل سورة الشرح ووجوب تكرار تلاوتها، ولكن تذكر بعض كتب التفاسير أن بن عبد الأعلى أن ثنا المعتمر بن سليمان قال سمعت يونس قال الحسن لما نزلت آية "فإن مع العسر يسرا" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أبشروا أتاكم اليسر، فلن يغلب عُسرٌ يسرين".

 

والمعنى أن العسر جاء معرف بألف ولام التعريف، مما يعني أنه محدد ومعروف مع تكراره في الآيتين، بينما جاء اليسر نكرة دون تعريف، مما يعني أنه مع تكرار الآية، فإن اليسر في الآية الأولى المقصود به مختلفا عن اليسر في الآية الثانية، وهو ما يجعل اليسر هو البشارة.

 

ما هي أسرار سورة الشرح؟

تخفف الحمل الثقيل وتزيح الهم.
توحي بالأمل والانفراج وفاتحة الخير بعد كل أمر عسير.
بيان مقام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي رفع الله ذكرك "لا أُذكر إلا ذُكرت معي".
إن العسر والضيق لن يغلب اليسر.
ضرورة الدعاء لله والتضرع إليه أوقات الفراغ.