الانتخابات التركية 2023... موعد انطلاق جرس الاقتراع لتحديد مصير البلد وعلاقاته وتوازناته الخارجية

متن نيوز

نستعرض خلال السطور المقبلة كافة المعلومات حول الانتخابات التركية 2023.

 

حيث أنه من المقرر ان تنطلق أجراس أهم انتخابات في تركيا خلال 20 عاما، والتي ستحدد مصير البلد وعلاقاته وتوازناته الخارجية، واسم ساكن القصر، الذي سيعلن بعد التاسعة من مساء الأحد.

 

وعشية الانتخابات، ارتد المتنافسون إلى الحصن التقليدي؛ فالرئيس رجب طيب أردوغان اختتم حملته بالصلاة في آيا صوفيا، تلك الكاتدرائية البيزنطية الوردية العائدة إلى القرن الرابع بالتباهي أمام حشد من مؤيديه بإعادة تحويل آيا صوفيا إلى مسجد بقوله: "الغرب كله أصيب بالجنون! لكنني فعلت ذلك".

 

في المقابل، اختتم كمال كليجدار أوغلو الذي عاد إلى أنقرة، حملته السبت، بزيارة رمزية لضريح مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس تركيا الحديثة والعلمانية. وتوجه إلى أنصاره بالقول: "ركزوا طاقتكم على بناء المستقبل وليس القتال من أجل الماضي".

 

وفضل كل طرف التمترس خلف أطروحته الرئيسية عشية انتخابات رئاسية وبرلمانية وصفت بالـ "صعبة"، ودعي إليها أكثر من 60 مليون ناخب تركي في الداخل والخارج.


زيارات رمزية للمرشحين الرئيسيين أعقبها، مرحلة الصمت الانتخابي التي بدأت في الساعة السادسة من مساء السبت بالتوقيت المحلي، ويحظر فيها أي مظاهر للدعاية الانتخابية.

 

ويتوجه اليوم الأحد، 60 مليون ناخب إلى 191 ألف صندوق اقتراع في عموم البلاد، لانتخاب رئيس جديد لتركيا لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان بدورته الثامنة والعشرين.

 

ويبدأ التصويت في الساعة الثامنة صباحا، في جميع أنحاء البلاد، ويستمر حتى الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، لكن يمكن مده في كل مقر على حدة، لمنح فرصة للناخبين للإدلاء بأصواتهم إن كانت هناك كثافة.

 


بعد الزلازل التي ضربت تركيا في فبراير/شباط الماضي، اتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية، تدابير مختلفة لمنح الناخبين فرصًا للإدلاء بأصواتهم، فأعدت مراكز مسبقة الصنع، في حدائق المدارس المتضررة من الزلازل.

 

وسيُسمح للناخبين الذين غادروا منطقة الزلزال الإدلاء بأصواتهم في المدن التي يقيمون فيها حاليا، حسب الهيئة العليا للانتخابات.