اعراض السكر المرتفع.. العطش والتبول يدقان جرس الانذار

اعراض السكر المرتفع
اعراض السكر المرتفع

اعراض السكر المرتفع.. مرض السكر من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا حول العالم، كونه يصيب كل الاعمار السنية وقد تكون له مضاعفات خطيرة حال ارتفاعه بدرجة كبيرة.

اعراض السكر المرتفع 

اعراض السكر المرتفع.. وحين يبادر الشخص إلى الشعور بالحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب ومتابعة حالته الصحية، فإنه يكون قد مر ببعض الاعراض التى تجعل من هذا الفحص امرا حتميا، وفي هذه السطور نستعرض، كيف يعرف الشخص إنه مصاب بالسكر، وإنه لا بد من المتابعة الدقيقة والمستمرة.

اعراض زيادة السكر

هناك عدة مؤشرات صحية يمر بها الانسان ويعرف من خلالها إنه قد يكون مصابا بمرض السكر ومنها:

زياده كمية البول، وهي ناتجة عن زيادة كمية الجلوكوز في الدم فتقوم الكلى بالسماح بنزوله فى البول في محاوله لحماية الجسم من اضرار الجلوكوز المرتفع،  فيسحب معه الماء في البول فتزيد بالتالي كمية البول وعدد مرات التبول.
الاحساس بالعطش، وهو ناتج عن زيادة جلوكوز الدم الذى يؤدى إلى زيادة لزوجة الدم فيحفز مركز العطش فى المخ، ويودى إلى الاحساس بالعطش وشرب الماء لتخفيف لزوجة جلوكوز الدم فتزيد عدد مرات شرب المياه.
الاحساس بالجوع، وهو أمر ناتج عن أن الجلوكوز داخل الخلية البشرية  قليل وخارجها كثير لعدم وجود الانسولين أو عدم فاعليته والانسولين هو المسئول عن دخول الجلوكوز إلى داخل الخلايا فيودى إلى احساس الخلية بالجوع وبالتالي تبعث رسالة إلى مركز الجوع بالمخ فتزيد كمية تناول الطعام.

اعراض السكر المرتفع 

فقد الوزن، وهو ناتج عن لجوء الخلايا البشرية إلى مصدر آخر للطاقة غير الجلوكوز، الغير قادر على الدخول لتلك الخلايا، فتقوم بالاعتماد على الخلايا الدهنية والبروتينات، فيؤدى ذلك فى النهاية إلى فقد الوزن بسرعة كبيرة ومتسارعة.
الارهاق السريع، وهو ناتج عن نقص الجلوكوز داخل الخلايا البشرية والتبول الكثير الذى يفقد المريض عناصر الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، وهذه العناصر مهمة جدا لنشاط الجسم وقردته على القيام بوظائفه الحيوية. 
الالتهابات المتتالية، فالتهاب مجرى البول لزيادة الجلوكوز فى البول، يمثل بيئة مثالية لتكاثر ونمو البكتيريا، وكذلك زيادة سكر الدم يجعل الميكروبات تتكاثر فى الدم.