Sudan news.. قيادي بارز بالجيش السوداني يوجه اتهامات لقائد الدعم السريع باذكاء الصراع

الفريق ياسر العطا
الفريق ياسر العطا

 جدد القيادي البارز في الجيش السوداني الفريق ياسر العطا، اتهام قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بحميدتي، باذكاء الصراع.

 

وأشار إلى أن حميدتي سيواجه تهمة الخيانة العظمى، وسيجرد من ألقابه، وفق تعبيره.


كما أفاد في مقابلة مع "الشرق الأوسط"، اليوم الخميس، بأن قوات مجموعة "فاغنر" الروسية تقاتل إلى جانب الدعم السريع، قائلا "لدينا قتيل من عناصرها".

 

إلى ذلك، أكد أن الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، يسيطر بالكامل على كل ولايات البلاد، باستثناء بعض الجيوب، متهمًا إعلام الدعم السريع بالكذب لرفع معنويات أفراده. وقال إن "قوات المتمردين تم تدميرها في معركة القيادة العامة التي وصفها بأنها أم المعارك".


كما اتهم العطا، وهو عضو في مجلس السيادة الحاكم، حميدتي بالغدر بالجيش، معتبرًا أن طموحاته غير العقلانية، قادتهم إلى هذه المحرقة.

 

وقال إن دقلو سيواجه تهمة "الخيانة العظمى"، وسيجرد من ألقابه ورتبه، بأول جلسة مقبلة للمجلس السيادي.

 

هذا وشكر العطا السعودية والولايات المتحدة على وساطتهما لإنهاء القتال، لكنه أكد في الوقت عينه أن هدف الحوار بالنسبة للجيش هو إخراج "القوات المتمردة" من العاصمة وحصرها في معسكر واحد؛ تمهيدًا لضم العناصر الصالحة منها إلى الجيش وتسريح الباقي، ومحاكمة كبار قادة "الدعم السريع".

 


إلى ذلك، نفى إمكان تحول النزاع الحالي إلى حرب أهلية؛ لأن الجيش وقيادته يمثلان كل مناطق السودان وقبائله، وفق تعبيره.

 

كذلك وجه انتقادات إلى رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان، فولكر بيرتس، معتبرا أنه دوره "سلبي للغاية، وأنه من الأفضل إبداله بمبعوث آخر محايد".